لمربى الخيول…تعرف على أعراض” الامساك” عند الخيول وطرق العلاج

نافذة الزراعة
هو تيبس الروث (شدة جفاف الروث) وصعوبة مروره من المستقيم إلى الخارج لفترات طويلة ويحدث غالبًا سوء هضم الألياف والتي تتأخر في الأمعاء وتجف وتزداد سماكة ولا تقدر تقلصات العمدة أو الأمعاء على تحريكها.

الأسباب:

(1) نقص السوائل في المعدة أو الأمعاء أو تناول علف جاف مع قليل من الماء, أو الحرمان من العلف الأخضر وقلة الترويض لعدم المشي أو عدم الخروج للمرعي لفترة طويلة.

(2) تناول أعلاف صعبة الهضم مثل الحبوب الغير مجروشة أو تناول كميات كبيرة من الألياف النباتية أو تناول غذاء رديء متعفن.

(3) نقص في الأعلاف والمواد المالئة.

(4) عسر الهضم نتيجة عدم المضغ الجيد أو تلف الأسنان أو إصابات بالكبد (فتقل إنزيمات الهضم) أو انسداد الأمعاء أو القناة الهضمية بالشعر أو الصوف أو النايلون أو القماش أو الديدان وخاصة مع نقص الأملاح المعدنية.

الأعراض المرضية:

(1) قوام الروث صلب جاف كريهة الرائحة قد يكون محاطًا بمخاط أو دم, وتقل عدد مرات التبرز أو تنعدم تمامًا وصعوبة خروجه من فتحة الشرج, وقد يؤدى ذلك إلى هبوط الشرج, وقلة مرات عدد التبرز, وآلام شديدة وإجهاد والتحزيق أثناء محاولة التبرز وتقوس الظهر.

(2) فقد الشهية وضعف عام مع جفاف الفم والجلد واغورار العينين

(3) أحيانًا يتحول الإمساك إلى إسهال مائي (وهذا نذير بالشفاء), وقد يحتوي على مخاط أو دم ويكون قاتم اللون وكريهة الرائحة.

(4) نفوق الحيوان عند الانسداد الكامل لفترة طويلة.

طرق العلاج

(1) تجويع الحيوان ومنعة عن الطعام ولا يسمح له بأكل قش الفرش وتقديم ماء الشرب للحيوان باستمرار مع التدرج في استخدام العلف الأخضر والردة الخشنة في الغذاء مع التريض والخروج للمرعي.

(2) استخدام حقنة شرجية بالماء الدافئ والصابون (بحذر: لأنها قد تؤدي إلى انفجار الأمعاء).

(3) إعطاء المسهلات وتشمل (للمهور) إعطاء 50 مل زيت برافين+ 20 مل زيت أكل بالفم باستخدام اللى المعدى ثم بعد 3 ساعات إعطاء 25جم ملح إنجليزي في 250مل ماء دافئ بالفم, وتتكرر بعد 6ساعات إذا لم يستجيب الحيوان, أما للكبار 5- 10لتر زيت برافين وبعد ثلاث ساعات 250جم ملح إنجليزي في لتر ماء.

(4) منشطات الفلورا والفونا (طفيليات الأمعاء) بإعطاء الثيمامين والكوبالت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.