ماذا قال “جهاد صلاح ” عن وضع مرض انفلونزا الطيور .. والإجراءات المتبعة

قال الدكتور جهاد صلاح، مدير عام الإدارة العامة لأوبئة الدواجن بالهيئة العامة للخدمات بوزارة الزراعة ،  إن الوضع حاليا آمن تماما ومستقر بالنسبة لمرض انفلونزا الطيور، ولكن لابد من الاحتياطات  وتطبيق الأمان الحيوى والتحصينات  الدورية، مضيفا أن الهيئة  تقوم باتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لمواجهة  المرض .

عمل برامج للتقصى النشط  فى الأسواق ومزارع الدواجن، والتعامل الصحى السليم مع البؤر، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين، وتشكيل فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة، وتشكيل فريق الاستجابة السريعة بكل إدارة بيطرية، وتدريب كل عضو من أعضاء الفريق فى برنامج على إجراءات ضمان التخلص الأمن من الطيور ومخالفاتها.

وأضاف “جهاد “، أنه من بين الإجراءات الاحترازية السريعة لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بالمرض، تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، فى القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.

وتابع  مدير أمراض أوبئة الدواجن، أنه من بين الإجراءات الاحتياطية  تطبيق إجراءات الأمان الحيوى لجميع مزارع الدواجن والاستمرار فى سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن اى من  العترة الجديدة . وتفعيل خطة التقصى للطيور البرية والمهاجرة والطيور المنزلية المجاورة، كذلك الأسواق ، وتحديد أماكن تواجد الطيور المهاجرة على مستوى محافظات الجمهورية لتكثيف خطة التقصى والمتابعة والإبلاغ الفورى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.