نائب برلماني:«نحتاج لتوفير بدائل طبيعية للمبيدات في قتل الآفات»

نافذة الزراعة
أكد النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ضرورة توفير بدائل طبيعية لقتل الآفات بديلا عن المبيدات لمواكبة الاتجاه العالمي لتوفير محاصيل عضوية بديلا للكيماويات التى تضر صحة الإنسان.

وأشار في تصريحات صحفية اليوم، الخميس 14 نوفمبر، إلى أن استخدام بدائل طبيعية للمبيدات سيحسن من جودة المنتج المصري، ويعطي مواصفات قياسية للصادرات المصرية تزيد من فرص تصديره، مما يؤثر إيجابيًا على الاقتصاد ككل.

وأوضح أنه ثمة مغالاة في استخدام المبيدات الزراعية، خاصة مع زيادة كثافة الآفات الزراعية وانتشارها أحيانًا إلى حد وبائي، ويلجأ المزارعون إلى استخدام الأصناف الأقل قدرة على مقاومة الفيروسات؛ لانخفاض أسعارها عن المستوردة الأكثر مقاومة، ويعوضون ذلك بالرش المكثف للمبيدات المقاومة، موضحًا أن كثرة استخدام المبيدات تؤدي إلى تركز مواد كيماوية سامة داخل عصارة النبات، وتؤثر على نموه وكمية الإنتاج.

وأشاد مشهور بجهود وزارة الزراعة في مجال البحث العلمي والتي أتاحت منتجات جديدة بديلة للمبيدات وهى الصابون البوتاسي وكبسولات الجاذبات الجنسية، للتوسع في مبادرة الزراعة النظيفة، والتي من شأنها الحد من استخدام المبيدات وترشيد استهلاكها، والتخلص من الأعداء الحيوية للنبات بطريقة آمنة لا تؤثر على الصحة النباتية أو العامة، بما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الثروة النباتية لمصر وتنميتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.