الأحد , 20 سبتمبر 2020
آخر الأخبار

لمزارعى المانجو .. وزارة الزراعة تضع عدة نصائح  خلال يناير 2020 .. تعرف عليها

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ضمن برنامجها ( التوصيات الفنية الشهرية ) ، بناءا علي تعليمات المهندس/ محمود عطا ( رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية ) التوصيات الفنية الشهرية لشهر يناير 2020 الخاصة بحدائق المانجو .

ـ تنظيم عملية التزهير خلال هذا الشهر وإزالة الشماريخ الزهرية المبكرة إن وجدت وذلك بمجرد انتفاخ البراعم وذلك عن طريق القصف لمنع نقل الأمراض الفيروسية .

ـ التسميد يتم إضافة الدفعة الأولي من السماد الازوتي والبوتاسيوم كما يلي :

1 ـ الأشجار غير المثمرة الأقل من 5 سنوات يضاف 500 جم سلفات نشادر علي دفعتين لكل شجرة تروي بالغمر او400 جم نترات نشادر لكل شجرة تروي بنظام التنقيط علي 6ـ 8 دفعات بالسماد وكذلك يتم إضافة 250 جم سلفات بوتاسيوم + 250 جم كبريت زراعي / شجرة في حالة الري بالغمر قبل التزهير .

2ـ الأشجار المثمرة اكبر من 5 سنوات والتي تروي بالغمر فعند انتفاخ البراعم يتم إضافة الدفعة الأولي من الأسمدة الكيماوية بمعدل من 1 ـ 1.5 كجم سلفات نشادر + من 0.5 ـ 1 كجم سلفات بوتاسيوم

+ 1/2 ـ1 كجم كبريت زراعي / شجرة حسب عمر الشجرة وحجمها .

3ـ في حالة الأشجار التي تروي بالتنقيط يستخدم نترات النشادر علي دفعات من 6 ـ 8 دفعات شهريا ويجب ألا يزيد تركيز السماد في المحلول لمدة 0.5 جم / لتر وكمية السمــاد في اليوم من 15 ـ 20 جم / شجرة .

4ـ يستخدم الفوسفور في حالة الري بالتنقيط فـي صورة حمض فوسفــوريك للعمــل علــي تنظيــف الشبكة بالإضافة لإمداد النباتات باحتياجها من الفوسفور وذلك بمعدل 1.5 لتر / فدان مرة أسبــــــــــوعيا .

5- تباعد فترات الري بين الريات بحث يكون كل 15 يوم في حالة عدم سقوط أمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *