استعدادا لعودة الذهب الابيض..”الزراعة” تطرح أصناف قطن عالى الإنتاجية

نافذة الزراعة
بدأت وزارة الزراعة طرح أصناف القطن عالى الإنتاجية ومبكر النضج وموفر للمياه ، وتنفيذ خطتها للنهوض فى تشجيع الفلاحين على التوسع فى زراعته، لعودته إلى عرشه وسابق عهده وسمعته المعروفة عالميًا، والتنسيق الدورى مع وزارتى الصناعة وقطاع الأعمال للنهوض بالمحصول والصناعات القائمة عليه، وتطوير المحالج والمغازل ، بما يساهم فى تعزيز القيمة المضافة للقطن المصرى.

وقال الدكتور هشام مسعد مدير معهد القطن بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ، في تصريحات صحفية أن معهد بحوث القطن قام بإنتاج سلسلة من أصناف القطن المصري يحل جديدها محل قديمها ومتفوقاً عليه في قدرته الانتاجية ومتميزاً عنه ومرغوباً في صفات الجودة. هذا وقد أنتج معهد بحوث القطن أكثر من 96 صنفاً، لزيادة المساحات المنزرعة والإنتاج الموسم الصيفى الجديد.

وأضاف مدير معهد القطن ، أن معهد بحوث القطن نجح في الفترة الاخيرة من انتاج مجموعة من الاصناف الجديدة المتفوقة في المحصول والجودة منها، الصنف جيزة 95: وهو من طبقة الاصناف طويلة التيلة للوجه القبلي حيث يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ويتميز بالإنتاجية المرتفعة وتصافى الحليج العالي مع التبكير في النضج بالتالي توفير مياه الري بما لا يقل عن 20% مناسب للزراعة الالية والجني الالي مناسب للتصنيع المحلي.

وتابع مدير معهد بحوث القطن ،أن الصنف جيزة 94: من طبقة الاصناف طويلة التيلة للوجه البحري يتميز بالإنتاجية المرتفعة حيث يصل انتاجيته الي 12 قنطار/فدان مع تصافي الحليج المرتفع مما جعل التجار يفضلونه عن غيره من الاصناف كما أنه مبكر في النضج حيث مدة بقاء المحصول في الارض من 160-170 يوم ويتميز بالشكل المندمج مما يجعله مناسب للجني الالي. كما يتميز هذا الصنف بالصفات الغزلية المرغوبة لكل من الانتاج المحلي والتصدير الخارجي.

وأكد مدير معهد بحوث القطن، أن الصنف جيزة 96: من طبقة الأقطان فائقة الطول الممتازة ويمثل حالياً قمة الجودة في هذه الطبقة في العالم بسبب طول تيلته وانتظامه ومتانة التيلة والغزل كما يتميز بالإنتاجية المرتفعة وتصافي الحليج العالي حيث وصل تصافي الحليج الي 120 رطل مبكرا في النضج من اصناف التصدير الخارجي.

وأوضح “مسعد”، أنه للحصول على اعلى كفاءه انتاجيه من اصناف القطن المصري المنزرعة يجب تطبيق حزمة التوصيات الفنية للصنف وخاصة فيما يتعلق بالزراعة في الميعاد المناسب وتنفيذ توصيات المكافحة المتكاملة للآفات مع زراعة القطن في تجمعات ببذره معتمده من الجمعية الزراعية والالتزام بالمقررات السماديه مع انتظام الري والجنى المحسن لتحسين رتبة القطن الناتج.

من جانبه قال الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الادارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة إنه تم الانتهاء من إعداد تقاوي محصول القطن ، بجميع محطات التقاوي وتم البدء بالفعل في توزيعها على المحافظات ، مضيفا أنه تم طرح جميع الاصناف للمزارعين، بنفس أسعار العام الماضي، وذلك تنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، لدعم مزارعي “الذهب الأبيض” وعدم زيادة الأسعار ، وضمان وصول الدعم لمستحقيه والوقوف بجانب المزارعين.

وأضاف أنه تم طرح جميع أصناف التقاوى للمزارعين، بنفس أسعار العام الماضى، لدعم المزارعين وتخفيف العبء عن كاهلهم ، وضمان وصول الدعم لمستحقيه، مشير الى أن جميع أصناف القطن للوجه القبلى و الوجه البحرى زنة الشيكارة 24كجم بنفس سعر العام الماضي دون زيادة 260جنيها و 12كجم بسعر 130جنيها، مناشدا عدم شراء التقاوي بأكثر من الأسعار المعلنة من الوزارة والإبلاغ عن تجاوزات في الأسعار من خلال التواصل مع الإدارة المركزية للتقاوي على رقم 0235694050.

وتابع رئيس انتاج التقاوى ، أنه تم تطهير جميع محطات التقاوي بمحافظات واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لوقاية العاملين من فيروس كورونا والذين يواصلون العمل من أجل تجهيز تقاوي المحاصيل الصيفية حتى لا تتوقف حركة الإنتاج ، بالإضافة الى لجان مرورية على منافذ بيع التقاوى لمنع التلاعب بالأسعار المدعومة من الدولة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *