الثلاثاء , 29 نوفمبر 2022

 تعرف على أصناف تقاوى  القطن عالية الإنتاجية المطروحة بمنافذ الزراعة

قال الدكتور  هشام  مسعد مدير معهد  القطن بمركز البحوث الزراعية   بوزارة الزراعة  ، إن  معهد بحوث القطن قام   بإنتاج سلسلة من أصناف  تقاوى القطن المصري يحل  جديدها محل قديمها ومتفوقاً عليه في قدرته الانتاجية ومتميزاً عنه ومرغوباً في صفات الجودة. هذا وقد أنتج معهد بحوث القطن أكثر من 96 صنفاً، لزيادة  المساحات المنزرعة  والإنتاج  الموسم الصيفى الجديد .

وأضاف  مدير  معهد   القطن ، أن  معهد بحوث القطن نجح   في الفترة الاخيرة من انتاج مجموعة من الاصناف الجديدة المتفوقة في المحصول والجودة منها وعالية  الإنتاجية  مطروحة  حاليا فى الموسم الصيفى، الصنف جيزة 95: وهو من طبقة الاصناف طويلة التيلة للوجه القبلي حيث يتحمل درجات الحرارة المرتفعة ويتميز بالإنتاجية المرتفعة وتصافى الحليج العالي مع التبكير في النضج بالتالي توفير مياه الري بما لا يقل عن 20% مناسب للزراعة الالية والجني الالي مناسب للتصنيع المحلي.

وتابع  مدير معهد بحوث القطن ،أن  الصنف جيزة 94 المطروح  من طبقة الاصناف طويلة التيلة للوجه البحري يتميز بالإنتاجية المرتفعة حيث يصل انتاجيته الي 12 قنطار/فدان مع تصافي الحليج المرتفع مما جعل التجار يفضلونه عن غيره من الاصناف كما أنه مبكر في النضج حيث مدة بقاء المحصول في الارض من 160-170 يوم ويتميز بالشكل المندمج مما يجعله مناسب للجني الالي. كما يتميز هذا الصنف بالصفات الغزلية المرغوبة لكل من الانتاج المحلي والتصدير الخارجي.

وأكد مدير معهد بحوث القطن، أن  الصنف جيزة 96: من طبقة الاقطان فائقة الطول الممتازة ويمثل حالياً قمة الجودة في هذه الطبقة في العالم بسبب طول تيلته وانتظامه ومتانة التيلة والغزل كما يتميز بالإنتاجية المرتفعة وتصافي الحليج العالي حيث وصل تصافي الحليج الي 120 رطل مبكرا في النضج من اصناف التصدير الخارجي.

وأوضح  ” مسعد “، أنه   للحصول على اعلى كفاءه انتاجيه من اصناف القطن المصري المنزرعة يجب تطبيق حزمة التوصيات الفنية للصنف وخاصة فيما يتعلق بالزراعة في الميعاد المناسب وتنفيذ توصيات المكافحة المتكاملة للآفات مع زراعة القطن في تجمعات  ببذره معتمده من الجمعية الزراعية والالتزام بالمقررات السماديه مع انتظام الري والجنى المحسن لتحسين رتبة القطن الناتج 0

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *