بحوث الصحراء: المجال الزراعى يستهلك حوالى 85% من الموارد المائية

شيماء مجدي
أكد الدكتور عبدالباسط العقيلي استاذ الأراضي والمياه بمركز بحوث الصحراء والباحث في الإعلام البيئي، أن معظم دول العالم تعاني من نقص في المياه العذبة وذلك رغم أن ٧١% من كوكب الأرض يتكون من الماء إلا أن ٩٧ % من هذا الماء شديد الملوحة ويبقي حوالي ٣% فقط من الماء العذب.

وأضاف “العقيلى” فى تصريحات صحفية أن معظم المياه على كوكب الأرض ماء متجمد والجزء الباقي يشمل مياه الأنهار والبحيرات والمياه الجوفية.

وأضاف استاذ الأراضي والمياه بمركز بحوث الصحراء أنه مع الزيادة السكانية والاحتباس الحراري وزيادة الطلب علي الماء لإنتاج الغذاء والشرب أصبح العالم كله امام مشكلة حقيقية تتعلق بوجود الجنس البشري.

ودعا إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه إلي اقصي ما يمكن والبحث عن مصادر للمياه غير تقليدية ولكن ما يجب فعله الآن هو تعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه خصوصا في المجال الزراعي الذي يستهلك حوالي ٨٥ % من الموارد المائية.

وقال: ” ندعو الي تغيير نظام الري بالغمر واتباع النظم الحديثة وإعطاء النبات احتياجاته المائية دون إسراف”، مشيدا بدور المراكز البحثية التي تعكف علي استنباط أصناف قليلة الاحتياجات المائية وتصنيع محسنات تربة تمنع تسرب الماء في التربة وتجعله في متناول الجذور، مؤكدا على أهمية دور المواطن العادي في التعامل مع قطرة الماء بما يعرف بأخلاقيات المياه”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.