ماذا تعرف عن نبات الأزولا.. نبات مائي جديد ينافس الأعلاف

نافذة الزراعة
يعتبر مشروع زراعة “الازولا ” من المشاريع البحثية الفريدة من نوعها على مستوى محافظة الوادي
الجديد، والتي تتطلب رعاية خاصة حتي تنجح زراعتها .

بقول المهندس ضياءأيوب من مدينة موط التابعة لمركز الداخلة بالوادي الجديد، والحاصل على بكالوريوس زراعة، إنه أول من فكر في زراعة الازولا بالمحافظة ، وذلك من خلال تجاربه البحثية إلى أن نجح في زراعة الايزولا المائية .

وأضاف أن نبات الأزولا هو نبات سرخسي صغير يعيش طافيا على سطح المياه ولا يكون بمفرده حيث يرتبط بنوع من الطحالب ويقوم بنوع من المعيشة التكافلية مع الأزولا أي من النباتات ذوات أشباه الجذور ويعمل على تثبيت الأزوت الجوي ولذلك يحتوي على نسبة عالية من البروتين تتراوح بين35 الي 40% ويمكن استخدام الأزولا في علف الدواجن بنسبة تصل40% .

وأوضح أن نبات الايزولا نبات مائي له طبيعة خاصة؛ حيث إنه لا ينمو تحت ضوء الشمس المباشر، لافتاً أنه قام بعمل حوض اسمنتي عمقه حوالي 5 سنتيمترات وطوله 5 أمتار وعرضه 2 متر حيث قام بوضع نبات الايزولا في الحوض ويتم تغذيته بمحلول الشاي فيرمي كومبوست.

وأشار إلي أن هذه المساحة البسيطة التي لا تتعدي 10متر مربع يتم جمع 10 كيلو علف اخضر يومياً منها، فما بالك اذا كانت المساحة المنزرعه أكبر من ذلك ، مؤكداً ان الازولا تعتبر نبات اخضر طبيعي به نسبة بروتين تتراوح مابين 35% الي 40% وتستخدم كغذاء وعلف للدواجن والبط كما تضاف علي العليقه الخاصة بتسمين الخرفان والماشية .

وأكد أيوب أن الازولا لها فوائد عديده حيث تستخدم كمخصب نيتروجيني لمقدرتها علي تثبيت الازوت ، فضلا عن كونها مصدر جيد ورخيص لتغذية الحيوانات والدواجن والأسماك كما انها تعد من الاعلاف الصديقه للبيئة لانها تمتص الملوثات البيئية كالمعادن الثقيله.

وتابع أنه يسعي لتنفيذ مشروع زراعة الازولا علي مساحة أكبر، حيث انه تقدم محمد الزملوط بطلب للواء محافظ الاقليم من حوالي 10 اشهر عن طريق الوحدة المحليه لمركز ومدينة الداخلة للحصول علي قطعة ارض ولكن حتي الان لم يحصل علي قطعة الارض بسبب تعنت الموظفين .

وناشد المهندس ضياء اللواء ءمحمد الزملوط محافظ الاقليم بضرورة تخصيص مساحة من الارض لتنفيذ مشروع الايزولا علي مساحة اكبر وتعميم الفكره علي مستوى المحافظة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.