الأربعاء , 2 ديسمبر 2020
آخر الأخبار

تعرف على أهم الشروط لتكون مربي ناجح للحيوانات الأليفة

نافذة الزراعة

فى مقابل المتعة والسعادة التى توفرها لنا تربية الحيوانات الأليفة، تفرض علينا الكثير من المسئولية، ولكى تكون مربيًا جيدًا للحيوانات الأليفة وشخصا مسئولا عنها، يجب أن تتحقق 7 شروط وهى

1. وفر له الغذاء والماء

أى كائن حى يحتاج إلى الماء من أجل البقاء على قيد الحياة، ويجب أن تكون المياه عذبة ونظيفة، ويفضل أن تقوم بتغييرها يوميًا لضمان عادات شرب صحية، وإن أمكن حاول تغييرها مرتين فى اليوم للحفاظ على نظافتها، يجب كذلك أن تعطى حيوانك الأليف الطعام الذى يحبه بشرط أن يكون صحيًا وغير مضر بصحته، ويجب أن تقدم له الكمية المناسبة من الطعام.

2. نظف قفصه أو مكان إقامته جيدًا

يجب أن يعيش حيوانك الأليف فى بيئة نظيفة وصحية، وهذا يختلف حسب نوع الحيوان، فإذا كنت تربيه فى قفص يجب أن يكون نظيفًا وتهتم بتنظيفه مرة واحدة على الأقل فى الأسبوع، فالبيئة النظيفة تجعل الحيوان يشعر بالمزيد من الرضى، والعكس، إذا لم يكن مكان معيشته نظيفًا فهذا يعرضه للمرض والإحساس بالتعاسة وقد يصبح عدوانيًا أيضًا.

3. كون علاقة اجتماعية معهم

الرفق والمرح مع الحيوان الأليف لا يقل أهمية عن الطعام والشراب، مهما كان نوع هذا الحيوان، فكل الحيوانات الأليفة تحتاج إلى التواصل والشعور بأن هناك من يهتم بها ويصادقها.

4. تأكد أن صحته جيدة

يجب أن تنتبه لأى أعراض مرض تظهر على حيوانك الأليف، سواء ظهرت فى وجود كتل غير طبيعية فى جسده أو تغيرات فى سلوكه وطبيعة شهيته للطعام أو ميله للعزلة أو آثار دم فى فضلاته.

5. حافظ على نظافة حيوانك الأليف

كضرورة للحفاظ على صحته جيدة، وعلى حالته النفسية كذلك، يجب أن تتأكد أن حيوانك الأليف نظيف من خلال تحميمه بانتظام باستخدام الشامبو المناسب له، ولا تنس التحقق من حرارة المياه التى تحممه بها.

6. كن مسئولاً

يجب أن تدرك أنك مسئول عن حياة هذا الحيوان الأليف وأمانه، لذا يجب أن تتصرف من هذا المنطلق وتوفر له الأمان ولا تفعل ما يعرضه للخطر أو تتركه يفعل ذلك.

7. لا تتخمه بالطعام

البعض يعتقد أنه كلما قدم طعامًا أكثر لحيوانه الأليف كلما كان ذلك سببًا فى سعادته، أو مؤشرا لتدليله إلا أن هذا خطأ كبير يعرض الحيوان للإصابة بالسمنة ومن ثم أمراض السكرى والقلب وبعض أنواع السرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *