الأربعاء , 2 ديسمبر 2020
آخر الأخبار

6 شروط اعرفها قبل ما تربي حيوان أليف فى بيتك.. أهم حاجة يكون مرحب بيه

نافذة الزراعة
يرغب الكثير من الأشخاص في اقتناء حيوان أليف في منزله، ويختلف الغرض من ذلك باختلاف الشخص، فقد يكون بغرض الحراسة أو “الونس”، والبعض يضم حيوان أليف في منزله لأجل شعور مضاعف بالرفاهية، لكن يجهل معظمهم أن لوجود تلك الحيوانات في المنزل شروطًا لابد أن تتوفر في هذا البيت قبل اصطحاب “كلب أو قطة” له.

الدكتور أحمد الباز وهو طبيب بيطري يوضح الشروط التي يجب توافرها وكيفية اختيار الحيوان المناسب قبل اتخاذ القرار قائلًا: “أولًا لازم نتأكد إن مفيش حد من أفراد الأسرة معترض على وجود كلب أو قط مثلًا في البيت، بالإضافة لعدم وجود فوبيا أو حساسية منهم”، وتابع: “لابد من التأكد أن البيت مؤهل لوجود فرد إضافي للعائلة، والتأكد من حسن معاملته.”

كما أضاف “الباز” أن الحيوان يشعر تمامًا مثله مثل الإنسان، فإذا قمت باختيار حيوان أليف يجب أن تضع في اعتبارك بعض الشروط اللازمة قبل اقتنائه في النقاط التالية:

سن الحيوان:
الأطفال يعشقون الحيوانات فإذا اردت شراء كلب مثلًا، فلابد أن يكون صغيرًا من عمر الشهرين، وتجنب شراء حيوان في سن كبير لأنه سيأخذ وقتًا أطول في التعود على الأسرة الجديدة.

الرعاية الصحية:
التأكد من حصول الحيوان على التطعيمات الضرورية له، وأن يكون غير حامل لأي فيرس أو طفيل قد يصيب الأسرة من أهما لشروط التي يجب وضعها في الاعتبار، والاهتمام بالتأكد منها، حتى لا يتضرر أحد أفراد الأسرة.

التكلفة المالية:
التأكد من أنك قادر على اقتناء حيوان له متطلبات غذائية معينة، ويحتاج رعاية خاصة، وأن ذلك لن يجهد ميزانيتك، أو يدفعك لاهماله من أجل تقليل نفقاته.

مكان شرائه:
يفضل شراء الحيوان من مزارع أو مكان متخصص في تربية الحيوانات الأليفة، لضمان الفصيلة ولانخفاض أسعارهم بالمقارنه بالمحالات.

مكان للنوم:
قبل اصطحاب الحيوان إلى المنزل يجب تحضير مكان خاص به وبسيط لنومه، على أن يكون جيد التهوية، وتدريبه جيدًا على الدخول للحمام بمفرده.

أن يكون مناسبا لـ “اللايف ستايل” الخاص بالأسرة:
لابد من التركيز في نمط حياتنا جيدًا قبل احضار حيوان أليف إلى المنزل، بمعنى أنه لا يجب احضار كلب للمنزل وأنت تسافر كثيرًا وتجلس كثيرًا خارج المنزل وتتركه بمفرده، وإن افترضنا أنك ستصطحبه معك، فهذا سيؤثر في الاختيار أيضًا، بمعنى أنه يجب في هذه الحالة اختيار حيوان حجمه وطبيعته مناسبين لكثرة الحركة والتنقل.

واردف “أحمد الباز” قائلًا: “من المزايا اللي موجوده في الحيوان الأليف اللي بنشتريه من شخص، إنه هيكون مدرب بشكل كافي على المنازل، ولو هم مهتمين بيه هيكون واخد كافة التطعيمات والتحصينات، غير إن سعره مش عالي أوي، وفيه بعض الناس كمان بتعرض حيوانتهم للتبني مجانًا بدل ما يسربه.”

أما عن عيوب شراء حيوان أليف من أسرة فقال: “الحيوان وقتها بيكون محتاج فترة عشان يتعود على البيئة الجديدة والأشخاص الجداد والمكان وطريقة الحياة والفترة دي مهم فيها ناخد بالنا من الحيوان، فيه حيوانات بتقطع الأكل والشرب بمجرد ما تسيب صاحبها فلازم نهتم جدًا وناخد بالنا”، وتابع: “انتماؤه بيكون للأسرة اللي ربته وعاش معاها الشهور الأولى من حياته، وبالتالي مبيكونش منتمي أوي لأسرته الجديدة، بالإضافة إلى إن بعض السلالات بتزيد في السعر جدًا مع زيادة العمر.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *