تعرف على توصيات معهد بحوث المحاصيل الحقلية لمزارعى القمح

نافذة الزراعة
أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية التى يجب على مزارعي محصول القمح مراعاتها، خلال شهر يناير الحالى .

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث المحاصيل فى 11 توصية:

1- الاهتمام بالري وأن يكون على فترات متقاربة مع إضافة جرعة السماد الاخيرة فى زراعات الميعاد المناسب .

2- مراعاة عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.

3- فى الأراضى الرملية التى تروى بالرش يراعى الرى على فترات متقاربة كل أسبوع مع إضافة جرعة السماد الموصى بها مع الرى.

4- إضافة السماد فى الاراضى الرملية قبل طرد السنابل، وإضافة الجرعة الثانية من العناصر الصغرى بالرش على نباتات القمح فى الصباح الباكر او قبل الغروب .

5- الحشائش تقلع باليد فى الحقول المزروعة على خطوط أو مصاطب إذا كانت بسيطة وخاصة الزمير حيث يطرد قبل القمح ويسهل تميزه واقتلاعه.

6- فى الأراضى القديمة، يجب مراعات الرى فى فترة حمل السنابل أن يكون الرى على الحامى مع عدم الرى أثناء هبوب الرياح حتى لا ترقد النباتات.

7- أهم الأمراض الفطرية التى يصاب بها نبات القمح فهى أصداء القمح الثلاثة، التى تختلف فيما بينها فى نوع الفطر المسبب لكل مرض وموقع وشكل ولون الإصابة على النبات، واسم كل منها تبعاً لذلك.

8- تختلف الظروف المناخية المناسبة لظهور وانتشار كل مرض .

9- الأصداء الثلاثة التى تصيب نبات القمح هى الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط)، صدأ الورقة (الصدأ البريقالى) والصدأ الأسود (صدأ الساق).

10- أهم طرق مكافحة الأمراض الفطرية فى نبات القمح، وأبسطها واقلها تكلفة وحفاظاً على البيئة من التلوث، هى زراعة الاصناف الموصى بها والموزعة عن طريق جهات رسمية موثوق بها، وهى الأصناف المنتجة بمعرفة قسم بحوث القمح .

11- بمجرد ظهور الإصابة بالصدأ الأصفر يجب سرعة الرش بأحد المبيدات وهي سومى ايت 5% مستحلب بمعدل 35%/100سم لتر ماء حسب عمر النبات والفدان يحتاج من 300-400 لتر ماء، أو بانش 40% مستحلب بمعدل 19 سم3/100 لتر ماء للفدان ويحتاج الفدان من 300-400 لتر ماء.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *