تعرف على مواعيد زراعة الجزر واصنافة وأفضل المعاملات وطرق التسميد

نافذة الزراعة

مواعيد زراعة الجزر وأهم اصنافه وحصاده واهم الامراض التى تصيبه

ميعاد الزراعة:
يزرع الجزر فى 3 مواعيد:
1- الميعاد الأول: يزرع فيه الصنف اليابانى فى ½ شهر يونيه وحتى ½ شهر يوليو لأنه صنف مبكر ويظهر محصوله مبكراً فى الأسواق.

2- الميعاد الثانى: فى نهاية شهر سبتمبر وأكتوبر ويزرع فيه الصنف شنتناى والصنف البلدى.

3- الميعاد الثالث: يزرع فى ½ شهر ديسمبر إلى ½ شهر يناير ويمكن أن تخزن جذور هذا الميعاد ويقلع فى شهرى إبريل ومايو فى وقت ترتفع فيه الأسعار ويخزن فى الأراضى الطينية بمنع الرى عن الجزر لمدة تتراوح من 1.5 : 2 شهر تقريباً، ولكن يعاب عليها تعطيل الارض لفترة كبيرة وتكون الجذور عرضة للاصابة بالافات والامراض .

* اهم الاصناف :
1- الشنتناى: ويتميز بانه ذو شكل مخروطى لونه برتقالى.كبير الحجم يصلح لعمل المخللات.

2- صنف اليابانى: اسطوانى الشكل يزرع مبكراً.ويكون اصغر حجما من الشنتناى

3- الجزر البلدى:.صنف اسطوانى الشكل قليل فى محتواه من السكر والمساحة المنزرعة

* الحصاد:
تصبح جذور الجذر صالحة للحصاد بعد 3 شهور من الزراعة ، ويبلغ انتاج الفدان حوالى 18 -20 طن .

* اهم الامراض التى تصيب الجزر :
البياض الدقيقى -عفن الجذور – وموت البادرات.

لجزر من الخضروات الجذرية المشهورة والتي يسهل نموها طالما زرعت في تربة رملية رخوة، وإليك ما تحتاج إلى معرفته حول زراعة وحصاد الجزر في الحديقة الخاصة بك! كونوا معنا عبر السطور القليلة القادمة وسوف نعرفكم طريقة زراعة الجزر فلنبدأ.

طريقة زراعة الجزر

معلومات مهمة عن الجزر:

معظم أنواع الجزر مقاومة للآفات والأمراض، وهي أيضا محصول جيد في أواخر الموسم يمكنه تحمل الصقيع، لكن في الواقع يفضل أن يتم زراعته خلال الأطراف الباردة لموسم النمو – الربيع والخريف.

جذور الجزر غنية بالسكر وهي مصدر كبير للفيتامينات والكاروتين، ليس كل الجزر برتقالي، تختلف الأصناف في اللون من الأرجواني إلى الأبيض!

إذا كان هناك تحديات لنمو الجزر، فأكبر تحدي هو وجود تربة ثقيلة جدا، لأن التربة إذا كانت كذلك، سوف ينتهي بك الأمر مع توقف نمو الجزر! تحتاج معظم أنواع الجزر إلى تربة عميقة وغير ثقيلة تسمح بنموها دون صعوبة.

يزرع الجزر من البذور ويستغرق ما بين شهرين وأربعة أشهر حتى تنضج، اعتمادا على التنوع.

طريقة زراعة الجزر

طريقة الزراعة البذور في الهواء الطلق 3 إلى 5 أسابيع قبل انتهاء الصقيع والدخول إلى فصل الربيع، وننصحك عزيزي القارىء بزراعة بذور إضافية كل 3 أسابيع أو نحو ذلك لحصاد متعدد للجزر.

يتم وضع بذور الجزر من 3 إلى 4 بوصات في التربة بصرف النظر عن عدد الصفوف، يجب أن تكون الصفوف الفرق فيما بينها على الأقل قدم، الجزر بطيئ في الإنبات.

يستغرق الأمر 3 أسابيع أو أكثر لإظهار أي علامات للحياة، لذلك لا داعي للذعر إذا لم تظهر نبتة الجزر على الفور! يجب الحفاظ على التربة رطبة، وليست لينة، ولكن لا تدعها تجف.

من الأفضل زرع الجزر في ضوء الشمس الكامل، ولكن يمكنها تحمل كمية معتدلة من الظل.

تحضير التربة:
واحدة من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند نمو الجزر (والخضروات الجذرية الأخرى) هي حالة التربة، اتبع هذه الإرشادات لضمان حصاد الجزر بشكل صحيح:

تأكد من أن تربتك خالية من الأحجار، الحجارة تعوق مسار جذور الجزر، والتي يمكن أن تؤدي إلى تشتت المحصول.
أجعل تربتك فضفاضة قبل الغرس. يحتاج الجزر إلى تربة فضفاضة غير ثقيلة، لأن التربة الفضفاضة يمكن أن يدور الجزور بها بسهولة.
استخدم النوع المناسب من التربة، ينمو الجزر على نحو أفضل في التربة الرملية أو الطفيلية (على العكس من الطين أو التربة الطينية ، لذلك جهز تربتك حسب الضرورة.
تجنب استخدام السماد الطبيعي أو الكثير من السماد، يمكن أن يتسبب الروث الطازج، أو حتى السماد المحفوظ الذي تم تجهيزه مؤخرًا، في تشعب الجزر وإرسال الجذور الجانبية الصغيرة، لا تستخدمه أيضا قبل زرع بذور الجزر.

كيف يمكنك تخزين الجزر الطازج؟

لتخزين الجزر التي يتم حصادها طازجًا، قم باخراجها من التربة، افرك الأتربة تحت ماء بارد، اتركها جافة وضعها في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق، وبرّدها في الثلاجات.

إذا قمت ببساطة بوضع الجزر الطازج في الثلاجة، فسوف يعرج في بضع ساعات، يمكنك ترك الجزر الناضج في التربة للتخزين المؤقت إذا لم يتم تجفيف الأرض وان لا تكون الآفات ليست مشكلة، يمكن تخزين الجزر في أحواض رملية رطبة لاستخدامها في فصل الشتاء.

طريقة زراعة الجزر هذا ما قدمته السطور الماضية اتبع الإرشادات والنصائح بعناية حتى تحصل على جزر رائع وجميل، وتستطيع الحصول على عدة مرات من الحصاد، كما أشرنا في المقال عن كيفية حدوث ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *