في ذكرى افتتاحه…تعرف على أصل حكاية “المتحف الزراعى”

نافذة الزراعة
تحل اليوم 16 يناير ذكرى افتتاح المتحف الزراعي المصري عام 1938، وبمناسبة هذه الذكرى التي تخلد الزراعة المصرية، ولأنه يحتوي على مقتنيات ثمينة توثق ذاكرة الزراعة المصرية وحياة الفلاح المصري منذ قديم الأزل، نرصد أصل الحكاية في السطور القادمة.

-البداية كانت عندما رأى الملك فؤاد الأول في عام 1929 أن يكون لمصر متحف زراعي يقوم بالتوثيق لتاريخ الزراعة المصرية وتطورها.

-وقع الاختيار على سراى الأميرة فاطمة إسماعيل ابنة الخديوي إسماعيل وشقيقة الملك فؤاد الأول ليكون متحفا زراعيا، وقد اختير هذا القصر لوجوده على مقربة من وزارة الزراعة ليسهل خدمتها له.

-بدأ تنفيذ التعديلات المعمارية اللازمة لتحويل السراى إلى متحف في مارس 1930وخصص لعرض معروضات المملكة الحيوانية، وتنفيذا لخطة إنشاء متحف تتناسب عظمته ومكانة مصر الزراعية وتاريخ الزراعة فيها، أنشئ مبنى جديد مستقل «على نفس طراز القصر» بغرض عرض المعروضات بالمملكة النباتية في 1935،كما أنشئ مبنى آخر ليكون قاعة للمحاضرات والسينما ومكتبة في 1937.

– وافتتح الملك فاروق المتحف رسميا في 16يناير 1938 وسمى «متحف فؤاد الأول الزراعى» ويضم المتحف آلاف المعروضات والمقتنيات التي تقدم في مجملها قراءة تاريخية للزراعة وتطورها في مصر منذ عصرالفراعنة.

-وأصبح المتحف الزراعي قبلة للعلماء والباحثين في مجال الأبحاث والدراسات الزراعية والبيطرية والتاريخية، وتوجد بالمتحف مقتنيات ونباتات نادرة بعضها انقرض من الوجود، مثل نبات «البرساء» الذي كان مقدسا عند الفراعنة، ونماذج لآلات زراعية تاريخية مثل المجرش أو آلة طحن الحبوب، التي يعود تاريخها إلى 15 ألف سنة، والكثير من الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية الزيتية التي تحيلنا إلى أجواءالماضى، وتطور الأساليب الزراعية لدى الفلاح المصرى، وأشكال الحياة القروية عبر التاريخ.

-تمت الاستعانة بمصمم المتحف الزراعي في العاصمة المجرية بودابست ليقوم بتصميم المتحف الزراعي المصري واستمرت الإنشاءات للمتاحف الجديدة فأضيف متحف البهو العريى في 1961 ومتحف الزراعة المصرية القديمة ومتحف القطن في 1996 وأخيراً متحف المقتنيات الفنية في 2002.

– ويعتبر المتحف الزراعي ثاني أهم مكان متخصص في الزراعة على مستوى العالم بعدالمتحف الزراعي في العاصمة المجرية بودابست.

-يحتوي «المتحف الزراعي» المصري، على 6 من أهم أنواع المتاحف المتخصصة وهم المتحف الذي يضم المقتنيات الأثرية القديمة والمتحف الذي يضم مقتنيات من العصر اليوناني والروماني ومتحف للمقتنيات الأثرية، متحف المجموعات العلمية، متحف المملكة النباتية، متحف القطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *