في ١٥ نقطة.. تعرف علي كيفية تطهير وتعقيم عنابر الدواجن

نافذة الزراعة
يعتبر التطهير و التعقيم من أهم العوامل الصحيه الهامه الواجب علي مربي الدواجن القيام بها في اماكن تربيه الدواجن بشكل دوري.

و يقصد بعملية التطهير هي التخلص و القضاء علي الميكروبات و الطفيليات المختلفه المسببه لامراض الدواجن بهدف الوقايه من تسببها بالاصابه بالامراض .

و يعتبر انسب وقت لتطهير العنابر هو بعد الانتهاء من الدفعه الموجوده بالمزرعه و قبل دخول الدفعه الجديده،حيث يمكن في هذه الحاله تطهير كل جزء من اجزاء المزرعه بالأضافة الي تنظيف و تطهير جميع الادوات و المعدات و التجهيزات المستعمله و المتداوله في المشروع .

بعض الامور الواجب اتباعها عند تطهير عنابر

1.بعد خلو العنبر من الطيور يتم جمع جميع الادوات و التجهيزات المستعمله في التربيه ( السقايات و المعالف و الدفايات و مصائد البيض , ……. الخ ) و تجمع خارج العنابر او في مكان واحد و ذلك تمهيدا لغسلها و تنظيفها و تجفيفها
2. حرق كل المخلفات الناتجه و خاصه الطيور النافقه و الطيور المريض بعد ذبحها .
3.تجميع السبله و مخلفات الطيور من ارضيه العنبر بوسطه عربات الجر او العمال او الجرارات الصغيره او اليا بواسطه روافع خاصه بحيث يتم نقل الفرشه لخارج المسكن .
4. التاكد من نظافه العنابر تماما من بقايا الفرشه مع التاكد من نظافه الاماكن المحيطه بابنيه المساكن من بقايا الاعلاف او الريش او البقايا العضويه ( مخلفات الطيور ) المتناثره حول العنابر خوفا من نقل الاصابه من جديد .
5. تغسل الاماكن جيدا بالماء باستعمال خراطيم مياه قويه الضغط باستعمال و مضخات ضخ او محركات تنظيف علي البخار بضغط عالي و درجه حراره 140م5 و ينصح باستعمال مستحضرات تنظيف صابونيه او مسحوق الصابون بنسبه 2% .
6.بعد الانتهاء من الغسيل و التنظيف تبدا عمليه التطهير و يستعمل مطهر “الفورمالين” بنسبه 2- 4 % و يفضل واحد لتر فورمالين تركيز 38 % لكل 9 لتر ماء ساخن.
7. يجب وصول المحلول المطهر لكافه اجزاء العنبر و يغلق العنبر لمد 48 ساعه علي الاقل .
8.اذا كان القطيع السابق مصاب “بالكوكسيديا او احد الطفيليات الداخليه ينصح باستعمال المواد المبيده لبويضات الكوكسيديا او الطفيليات او الحشرات نفسها مثل لوماسبت او هيدرول .
9.بعد جفاف العنابر ترش بمحلول مبيد للطفيليات الخارجيه مثل الملاثيون او النيجوفون تركيز 2-5 سم3 / لتر .
10.يجب عدم خلط مطهرين او اكثر معا في جهاز الرش بغيه توفير الوقت،حتي لا تقلل من فعاليه المطهرات .
11. تنظيف ادوات و تجهيزات العنابر جيدا بازاله ما علق بها من اوساخ او زرق او بقايا العلف من القطيع السابق،حيث تغمر بالماء في احواض بها محلول مطهرلمده 15 الي 20 دقيقه ثم تغمر في احواض اخري لغسلها من اثار المطهر او ترش بماء ذو ضغط عالي .
12.يتم تطهير عنابر الدجاج البياض مره كل 18 شهر اما عنابر التسمين فيتم مره كل 6 اسابيع بعد (نهايه دوره التسمين )
13. التاكد من سد جميع الشقوق و فتحات التهويه و غيرها من الثغرات التي تحدث في الجدران و الارضيه مع سد جميع الوصلات بالشحم .
14.دهن الاعمده الخشبيه الي ارتفاع متريين من الارض بالقطران او اي ماده مطهره لزجه
15.تترك المساكن التي يتم تطهيرها مقفوله تماما لمده 48 ساعه تحت تاثير الغاز ثم تفتح الابواب و النوافذ او تشغل المراوح , و لذا ينصح عاده بعدم ادخال قطيع جديد قبل ان تزول الرائحه تماما و بعد ثلاثه ايام علي الاقل .

بعض أنواع المطهرات المستعمله :
1.الفورمالين و يستخدم بتركيز .
2.الفينول ( الفنيك ) او حامض الكربوليك.
3.مركبات الكريزول .
4.مركبات الكلور ( الهيبوكلوريت )
5.مركبات اليود ( الايودوفور )
6.مركبات الامونيوم الرباعيه
7.الصودا الكاويه
8.كبريتات النحاس
9.بيرمنجنات البوتاسيوم
10.الماء الساخن او بخار الماء
11.اللهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *