الإثنين , 17 مايو 2021

للمزارعين تعرف طرق مكافحة ذبابة الفاكهة وثمار الخوخ

نافذة الزراعة
تعتبر ذبابتا “الفاكهة وثمار الخوخ” من الحشرات التي تصيب الثمار مسببة لها أضرارا جسيمة، وتتسبب هاتين الذبابتين في رفض بعض الصادرات الزراعية المصرية من الفاكهة نتيجة الإصابة.

ذبابة الفاكهة
– ذبابة صغيرة الحجم اقل من حجم الذبابة المنزلية.

– توجد مساحات ذهبية اللون متفرقة على الجناحان.

تنتشر على المنطقة الصدرية بقع وخطوط سوداء.

ذبابة الخوخ
– ذبابة اكبر قليلا من حجم الذبابة المنزلية.

– الجناح الامامى شفاف به بقعة بنية على نهايتة.

– الصدر بنى اللون به خطان باللون الاصفر.

– توجد بقعة صفراء فى نهاية المنطقة الصدرية.

المصائد
تعلق في الثلث العلوي من الشجرة في أماكن مظللة وهي اما جاذبات جنسية او جاذبات غذائية، ويجب ان يكون جسم المصيدة من النوع ذات اللون الاصفر لانه ثبت ان مفعول جسم المصيدة فى اللون الاصفر يزيد من فاعلية جذب الذبابة بنحو 30%.

الجذابات الجنسية تشمل:
1ـ مصيدة جاكسون: وهي مصيدة مصنوعة من الورق المقوى (الكرتون) المغطى بمادة شمعية لمنع تلف الورق سريعاً ويتم ثنيها علي شكل هرمي وتوضع علي القاعدة من الداخل قطعة أخري من الورق المقوي مغطاة بمادة لاصقة قوية ويعلق في أعلاها من الداخل فتيل قطني مشبع بالمادة الجاذبة الجنسية (والتي تجذب الذكور فقط).

وتستخدم مادة الميثيل إيوجينول في جذب ذكور حشرة ذبابة ثمار الخوخ وتكفي 2 مصيدة للفدان، بينما تستخدم مادة الترايميدلور لجذب ذكور حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط وتكفى 1 مصيدة للفدان، (المواد السامة الملاثيون الخام في حال استخدام الميثيل ايجينول ومادة DDVP في حال استخدام مادة الترايميدلور).

2ـ مصيدة نادل: مصيدة بلاستيكية ذات تجويف داخلي يوضع فيه الجاذب الجنسي المخلوط بالمادة السامة (الملاثيون الخام في حال استخدام الميثيل ايجينول ومادة DDVP في حال استخدام مادة الترايميدلور) وهذه المصيدة تجذب الذكور فقط ولا تستخدم معهل مادة لاصقة وتموت الحشرة داخل الجزء الأخير من المصيدة نتيجة لتأثير المادة السامة عليها.

3ـ الجاذبات الغذائية وهي مصيدة ماكفيل: وتستخدم الجاذبات الغذائية في هذا النوع من المصائد وتقوم بجذب كلا من الذكور والإناث، وتستخدم زجاجية أو بلاستيكية، ويوضع بداخلها مادة الداي أمونيوم فوسفات بتركيز 3%، وذلك لجذب حشرة ذبابة ثمار الخوخ، أما في حالة حشرة ذبابة فاكهة البحر المتوسط، فيستخدم ذات المركب بتركيز 2% فقط.، وحاليا يستعمل البومينال 5% وهو hydrolysate protein.

المكافحة الكيميائية
الرش الجزئي: عند ارتفاع تعداد الآفة يمكن اللجوء إلي المكافحة الكيميائية بالرش الجزيي اي لا ترش على الثمار بل الجذع والافرع الرئيسية فقط للحد من الضرر الناجم عن الإصابة ويتم ذلك بعمل محلول مكون من 500سم ملاثيون + 1 لتر مادة غذائية جاذبة (بومينال) ثم استكمال الرشاشة إلي 20 لتر ( 18.5 من الماء) ويستخدم هذا المحلول إما في الرش الجزئي وذلك برش الأفرع الرئيسية وجذوع الأشجار بحوالي 100 – 200 سم لكل شجرة.

2- رش الشجرة بالثمار بمبيدات لا يتجاوز فترة امان المبيد اسبوع مثل: اسيتامبريد 50 جم / 200 لتر ماء (فترة الامان اسبوع)، ومانع انسلاخ Lufenuron %5 بمعدل استخدام 160سم / فدان (فترة الامان اسبوع).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *