ع السكين يابطيخ…تعرف كيفية شراء بطيخ سليم وناضح

نافذة الزراعة
مع إنطلاق موسم البطيخ وانتشاره في الأسواق والشوادر، نسمع الكثير من العبارات التي يرددها البائعين للترويج للبطيخ مثل «يا حلوتك يا بطيخ» و«حمار وحلوة يا بطيخ»و«على السكين يا بطيخ» لتحقيق مكاسب كبيرة، ولكن كيف ينجو المستهلك من الوقوع فريسة للتجار وعباراته الجذابة لتسويق البطيخ واخيار البطيخ الحلو الناضج؟.

ونرصد في هذه السطور كيفية التفريق بين البطيخ الأحمر والأقرع، وستساعدك هذه المعلومات على اختيار البطيخة الناضجة ذو المذاق الحلو واللون الأحمر وتجنبك الوقع كفريسة وغش بعض التجار الذين يجذبون زبائنهم بعبارات البطيخ الشهيرة.

1-يجب عند شراء البطيخ أن يقوم المشتري بالبحث عن«بقعة الحقل» في البطيخة، وهي المساحة الفاتحة التي كانت ترقد عليها البطيخة في الحقل، فيجب عدم انتقاء البطيخة ذات البقعة البيضاء الفاتحة لأنها غير ناضجة، ويجب اختيار البطيخة ذات «بقعة الحقل» السمنية أو الصفراء أو ذات اللون البني الفاتح لأنها من العلامات التي تدل على نضج البطيخة.

2-يجب عند شراء البطيخ القيام بالضرب بكف اليد على البطيخة، والبطيخة غير الناضجة تعطيك صوت مسطح بينما الناضجة تعطيك صوت عميق أو أجوف والصوت المسطح اشبهه بالنقر على حائط بينما العميق أو الأجوف كالنقر على باب من الخشب أو على اسطوانه فيكون له شبه صدي عميق.

3-يجب عند شراء البطيخ، مراعاة اختيار البطيخ ذات الحجم المتوسط لا كبير جدا ولا صغير جدا ولكن يجب استشعار وزن البطيخة، فإذا كانت البطيخة ثقيلة بالنسبة لحجمها فأنها تدل على أنها الأجود والأكثر نصجا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *