لمربى القطط…احذر تربية قططك بجوار هذه النباتات

نافذة الزراعة
هناك ارتباط شديد الصلة، بين القطط والنباتات، خاصة ان القطة تتغذى على البروتينات الحيوانية الطبيعية، وأي أغذية خارج نطاق هذه البروتينات قد تشكل خطورة عليهم،

ويجب على مربّين القطط أن تعي جيداً هذه النقطة، وان تفرق بين النباتات الآمنة على القطط والاخرى الضارة والمميتة، حيث وجود قطط في منزلك قد يمنعك من زراعة أنواع مختلفة من النباتات داخل المنزل لضمان سلامتهم.

فوجود نبات ضار على القطط، يعني انه سيتسبب لهم تسممّ غالبا، إما ردة فعل قوية من جسم القط عند تذوّقها أو الوفاة، ولعل أبرز أعراض التسمم، هي : سيلان اللعاب، القيء (قد يصاحبه دم)، الإسهال، إرتعاش، فقدان الشهية، الاكتئاب، انخفاض ضغط الدم، نوبات، جلطة، تشنج، الفشل الكلوي، تليّف الكبد، الوفاة.

أشهر أنواع النباتات الضارة والمميتة:
يعتبر الزنبق Lily، من أخطر النباتات وأكثرها شيوعا في بوكيهات الورود، رغم أنها آمنة على الكلاب إلا أنها مميتة وخطرة جدا على القطط، أي قضمة من أي جزء منها قد يسبب التسمم والوفاة لا قدر ﷲ.
وهناك الزهرة الياقوتية Hyacinth أو التوليب Tulip، وهي من فئة نباتات الزنبق، صحيح أن تركيز التسمم فيها هو في الزهرة نفسها لكن تظل النباتات هذه عموما خطرة وسامة على القطط
اما نبتة Sago Palm والتي لا تعتبر خطيرة كنبتة فحسب، بل حتى بذورها قد تسبب الوفاة للقطط والكلاب.
فضلاً عن نبتة الـDaisy والتي تعتبر خطرة على كائنات حية كثيرة وليس فقط القطط، وذلك لإحتوائها على مادة Pyrethrins وهي مادة سامة جدا تُستخدم في المبيدات الحشرية.
ولاننسى النباتات المتسلقة بأنواعها مثل الـEnglish Ivy تعتبر خطرة لو أكلتها القطط ولكن ليس بالضرورة تسبب الوفاة المباشرة، قد تكون من النباتات التي لا بأس بوجودها حول القطط طالما أنهم لا يصلون إليها ولا يأكلونها.
وأخيراً النرجس، الدفلى (سامة على القطط والكلاب)، الصنوبر…إلى آخره، من النباتات السامة على القطط، وكلها من الخطر تواجدها في نفس المنزل اللي تسكنه قططك لأن أي قضمة من أي جزء منها قد يسبب الوفاة، كذلك نبتة البوتس Devil’s ivy أو ما تسمى Epipremnum aureum .

نصيحة أخيرة:
يجب على مربو القطط البحث عن كل نوع تنوون زراعته أو وضعه في المنزل حول قططكم (أو حتى أطفالكم) وعدم الإعتماد على مصدر واحد للمعلومة، ولو لم تجد لنوع نبتتك مصدر، فلا تقتنيها للإحتياط لأن الأنواع التي تضر القطط أكثر من الأنواع الآمنة عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *