لتربية سليمة..التطعيمات اللازمة للكلاب والمواعيد المناسبة لها

نافذة الزراعة
تعد تطعميات الكلاب من أهم الخطوات التي يتخذها مربى الكلاب للحفاظ على حياتهم من الأمراض والمخاطر التي قد يتعرضون لها في بيئتهم، فهى تساعد الكلاب على الوقاية من الأمراض الفيروسية المختلفة التي من الممكن أن تتسبب في وفاتهم، لأن أمراض الكلاب أو الحيوانات الأليفة في الغالب تكون مميتة ويصعب علاجها وقد تأخذ وقت طويل.

أهم التطعيمات التى يجب توافرها للكلب اثناء تربيته، للحفاظ على صحته ومناعته وتتلخص فى الأتى:

لتطعيم الثلاثى:
وهو تطعيم يمكن إعطاؤه للكلب من عمر 21 يوما إلى 30 يوما وهو يقى الكلب من ثلاث أمراض بيكتيرية فقط، ويمكن الاستغناء عنه والاهتمام فقط بالتطعيم الثمانى.

التطعيم الثمانى:
يحقن به الكلب عن عمر 45 يوما، ويحصنه ضد 8 أمراض أخطرها الأمراض الفيروسية والبكتيرية التى تصيب الكلاب كما أنه يقى البارفو والديستمبر، ويتكرر التطعيم من خلال حقن الكلب بجرعة منشطة بعد 21 يوما من تاريخ التطعيم الأول، وقد يتعرض الكلب بعدها على أعراض مثل الإسهال والقىء وارتفاع درجة الحرارة.

تطعيمات الحشرات:
من أهم الحشرات التى تصيب الكلاب “القراد والبراغيث”، ويعتبر “الريفلوشن” هو العلاج الأساسى المستخدم للجراوى عن عمر شهرين، والجرعة عبارة عن عدد 1 أنبول لكل 10 كيلو من وزن الكلب، بمعنى إذا كان الكلب يزن 20 كيلو يأخذ أنبولين، تفرغ على ظهر الكلب ولا يتعرض للماء إلا بعد 3 أيا

تطعيم الديدان:
يعتبر “الدورنتال” هو أكثر التطعيمات الخاصة بعلاج الديدان عند الكلاب المعترف بها دوليا، وتكون جرعته قرص واحد لكل 10 كيلوجرامات من وزن الكلب ويكرر بجرعة تنشيطية بعد 21 يوما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *