فوائد لحوم الضأن ..ولحوم الماعز على السفرة

 

 

يشتهر عيد الأضحى المبارك بتناول مأكولات اللحوم وخاصة الضأن، ولحوم الضأن غنية بالعناصر الغذائية والبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية، كما أن لحوم الضأن تمد الجسم بحاجته من الأحماض الدهنية، وتحتوى أيضا على حمض الأوليك.

فى التقرير التالى نتعرف على فوائد لحوم الضأن، وفقا لما نشر فى موقع nutritionadvance

غنية بالفيتامينات و المعادن

لحوم الضأن مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامين ب 12 والمهم لتكوين الدم، ووظائف الدماغ فالأطعمة المشتقة من الحيوانات غنية بهذا الفيتامين، في حين أن الوجبات النباتية تفتقر إليها ونقصها قد يسبب فقر الدم والأضرار العصبية.

مصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية

يستهلك معظم الناس الكثير من أوميجا 6 ويعانون نقصا فى أوميجا 3، أحماض أوميجا 3 لها تأثيرات مضاد للالتهابات،، ولحوم الضأن مصدر غني بأحماض أوميجا 3.

تحتوي العديد من الأطعمة المختلفة على الحديد وهو موجود في السبانخ واللفت، والموز والطماطم، ومع ذلك، مثلما تختلف قابلية هضم البروتين، لا يصنع كل الحديد بنفس الطريقة، عندما يتعلق الأمر بالهضم والامتصاص، يمكننا امتصاص ما يقرب من 15-35% من حديد الهيم الموجود في الأطعمة الحيوانية وعلى رأسها لحوم الضأن.

مصدر للكرياتين

يساعد الكرياتين في تعزيز القدرة على التحمل العضلي، والقوة، وربما كتلة العضلات، بينما تحظى مكملات الكرياتين بشعبية كبيرة ، فإن هذا المركب موجود أيضًا بشكل طبيعي في لحوم الضأن.

مصدر لحمض اللينوليك

لحم الضأن مصدر طبيعي من الأحماض الدهنية غير المشبعة
مصدر للنياسين
النياسين ، يحفز مجموعة متنوعة من الوظائف المهمة في الجسم، وهو موجود بنسبة كبيرة فى لحوم الضأن.

الفوسفور

الفوسفور ضروري لنمو الجسم والحفاظ عليه، والفوسفور موجود بكثرة فى لحوم الضأن.

فوائد لحوم الماعز

لحوم الماعز لها فوائد غذائية، فهو أحد مصادر البروتينات، وهو مصدر جيد للحديد، في التقرير التالى نتناول الفوائد الصحية للحوم الماعز في عيد الأضحى، وفقا من لما نشر بموقع ndtv.

منخفضة السعرات الحرارية والدهون المشبعة والكوليسترول مقارنة باللحوم الحمراء الأخرى
:
يحتوي لحم الماعز على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ولن يشكل بالتالى أي مخاطر على صحة القلب.

يمكن أن يساعد لحم الماعز في تقليل الالتهابات في الجسم.

لحم الماعز مصدر غني بالحديد، وهو أمر جيد حيث يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم.

يمكن أن يكون تناول لحم الماعز مفيدا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ومستويات منخفضة من الصوديوم، يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تناول لحم الماعز، ولكن بكميات محدودة فقط

لحم الماعز أقل دهونًا ويحتوي على سعرات حرارية أقل، مما يعني أن الأشخاص الذين يحاولون الالتزام بنظام غذائي لفقدان الوزن يمكن أن يتناولوه أيضًا من حين لآخر.

يساعد محتوى فيتامين ب 12 في لحم الماعز في الحفاظ على صحة خلايا الدم والأعصاب.

يمكن أن يساعد لحم الماعز الغني بالفوسفور في الحفاظ على صحة العظام.

تناول لحم الماعز يساعد في تنظيم الوزن ويمنع السمنة، كما يقلل لحم الماعز أيضاً من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسمنة.

البروتين الموجود فى لحوم الماعز مصدر غني للبروتينات التي تساعد في الحفاظ على صحة العضلات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *