لمزارعى العنب … أهم 12 عامل للمساعدة على تلوين الثمار

نافذة الزراعة
تتعدد العوامل التي تؤدي إلى سوء تلوين ثمار العنب وإنخفاض إنتاجية المحصول أهمها ازيادة التسميد النيتروجيني مما يزيد من النمو الخضري وبالتالى يضعف تلوين الثمار بجانب زيادة حمل العناقيد على الاشجار

أهم العوامل للمساعدة على تلوين الثمار .

1- التحليق
تجرى عملية التحليق للعنب عند تكون 50٪ من الماء داخل ثمار العنب وذلك باستعمال السكينة الفردية ، وتكرر عملية التحليق بعد 10 أيام وتكرر مرة ثالثة حتى الوصول إلى اللون المرغوب فيه وذلك بعد جمع المحصول من الأشجار ، وبعد عاملا أساسيا فى التحليق وتحجيم وتلوين الثمار ، ويمكن عمل لأشجار الكرمسيون 4 مرات تحليق تقسم إلى 3 مرات بعرض التحجيم ومرة للتلوين وبأماكن مختلفة .

2- رش الإيثيل
ويوصى بالرش بعد نزول الماء فى الحبوب وبنسب تركيز 40سم/ 100لتر و رش محلول بمعدل 600 لتر / فدان على الأوراق والعناقيد مباشرة لزيادة التأثير والفاعلية الأقوى ، حيث يساهم فى نقل حامض الأبسيسك من الأوراق إلى الحبات وتكرر الرش على العناقيد ويفضل أن يكون ليلا لضمان بقاء المحلول فترة أطول مما يزيد فترة امتصاصه مع عدم الاصراف فى رشه لتجنب التأثير على صلابة الحبات ويرش باستخدام ماتوى الرش لتحقيق التجانس فى التوزيع .

3- التسميد بالبوتاسيوم والماغنسيوم
يوصى بزيادة نسبة البوتاسيوم والماغنسيوم قبل نزول الماء فى حبوب العنب ب 15 يوما ويستعمل البوتاسيوم بتركيز ٢ لتر/ فدان عن طريق رش على الأوراق ويقسم رش الماغنسيوم على مرتين ويتبعها رش الإيثيل ، مع توفر إمكانية زيادة التسميد البوتاسي .
4- الإضاءة والتهوية
يجب الحرص على وصول الضوء والتهوية بجانب الحفاظ على الثمار من التعرض لأشعة الشمس المباشرة حيث أن ارتفاع درجات الحرارة يضعف عملية تلوين ثمار العنب وتصبح لونها أصفر لذلك يتم كشف الأوراق عند 10 مم .

5- نمو الجذور
يرتبط معدل نمو الجذور بامتصاص النبات للبوتاسيوم , مما يساعد على التلوين ويرؤش البوتاسيوم عند إصابة النباتات بالنيماتودا بمعدل 2 – 3 مرة خلال فترة نزول الماء في حبات العنب كبديل عن البوتاسيوم المخلبي .

6- تباين درجات الحرارة في الصباح والمساء
يؤثر اختلاف درجات الحرارة بين الليل والنهار على النبات, وفي حالة تقليل الفرق بين الدرجات عن 15 درجة مئوية تضعف عملية التلوين, لذلك يجب ترطيب المشيات بالمياه رشا للمساهمة في تقليل درجات الحرارة .

7ـ تجنب استخدام السيتوكينينات
يعد السيتوكينات عاملا مؤثرا في زيادة حجم حبات العنب, ولكن يؤثر على تلبوين الثمار سلبيا .

8ـ زيادة عدد القمم النامية
تحتوي حبات العنب على صبغة الانثوسيانين, والتي بدورها تلون الثمار وتستمد الصبغة من القمم النامية لذلك يزيد إنتاج الانثوسيانين من تحرك القمم النامية بعمل تطويش فترة نزول اتلماء في حبات العنب بنسبة 50% وبعرض 30 سم لمنع التقليل من المسطح الأخضر .

9ـ رش الجبريلك
يجب رش الجبريلك في فترة متأخرة حيث أنه يحسن التلوين عند استخدامه في فترة التحجيم وعند حجم مناسب من 4- 6 مم .

10ـ زيادة الحمل على الأشجار
يوصي بضبط المحصول بنسبة لا تزيد عن 28 عنقود على الشجرة بوزن 600 جم للعنقود وتكون متوسط حبات العنقود 21 مم وبنسبة تصدير لا تقل عن 85% .

11ـ توزيع المحصول على الأشجار
يجب الحرص على عدم تقارب وتلزيق العناقيد من بعضها لتجنب حدوث تلوين غير متجانس لثمار العنب نتيجة عدم توزيع الضوء على الشجرة بشكل صحيح .

12ـ ضبط معدلات الأزوت والبوتاسيوم
تعد النسبة الأفضل للحصول على ثمار ملونة وصحية أن تصبح النسبة في الأصناف الملونة بين النيتروجين والبوتاسيوم 1 : 3 وفي الأصناف البيضاء 1 : 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *