إلغاء شرط شركات المطابقة على الصادرات الزراعية للسعودية

رئيس الحجر الزراعي المصرى _الدكتور أحمد العطار

نافذة الزراعة

وافقت هيئة الغذاء والدواء السعودية على طلب الحجر الزراعي المصري، بإلغاء شرط شركات المطابقة على المنتجات الزراعية المصرية التي تُصدرها مصر إلى أسواق المملكة، بشرط أن تكون هذه المنتجات من مزارع تخضع لمنظومة التكويد تحت إشراف الحجر الزراعي المصري.

وقال الدكتور أحمد كمال العطار رئيس الحجر الزراعي المصري، في تصريحات صحفية، إن الجانب السعودي تفهم مشكورا دور الجانب المصري في إحكام المنظومة المصرية المتكاملة للرقابة على سلامة الأغذية، من خلال: التكويد، والفحص الظاهري، وتحليل متبقيات المبيدات، وفحص جاهزية محطات تجهيز الصادرات وتكويدها أيضا.

وأضاف العطار في تصريحات صحفية أن عدة لقاءات وزيارات فنية بين الجانبين السعودي والمصري، قد عُقِدت بغرض إعفاء الصادرات الزراعية المصرية من شرط شركات المطابقة، في ظل منظومة التكويد الحديثة من الحجر الزراعي، وبهدف تخفيف الأعباء المالية على المصدرين.

ولفت العطار النظر إلى أهمية منظومة التكويد، على الرغم من اعتراض بعض المصدرين عيها سابقا، مفيدا أن قرار تكويد البصل للسعودية في هذا التوقيت كان في صالح المزارعين والمصدرين، “ما يعني أن الحجر الزراعي لا يصدر قرارات عشوائية، وأن كل قرار له ما يبرره وفق أهداف اقتصادية لصالح الزراعة المصرية”.

وثمّن العطار دور المجلس التصديري للحاصلات البستانية، في تذليل المصاعب التي تواجه المصدرين، مؤكدا أنه كان شريكا رئيسيا في إحراز النجاح المأمول في مهمة “إلغاء شرط شركات المطابقة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.