الثروة الحيوانية توضح موقف مصر من الاكتفاء الذاتى في الثروة الداجنة

الثروة الحيوانية، أحد أهم القطاعات داخل القطاع الزراعي، حيث أنها المسئولة عن توفير احتياجات الشعب المصري من البروتين الناتج من اللحوم الحمراء والبيضاء، وكذلك بيض المائدة.

موقف مصر من الاكتفاء الذاتي في الثروة الحيوانية والداجنة

في هذا السياق، قال الدكتور حسام سلام عضو لجنة الدعم الفني والمتابعة الميدانية بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، إنه قبل إطلاق المشروع القومي لإحياء البتلو كانت نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء تبلغ 40%، في حين أنها وصلت حاليا إلى 62%.

وأضاف سلام خلال لقائه مع الإعلامية دينا هاني في برنامج نهار جديد المذاع على شاشة قناة مصر الزراعية، أن مصر كانت تحقق الاكتفاء الذاتي من إنتاج اللحوم البيضاء ولكن بدأت الأمور تتراجع مع بداية جائحة كورونا، ولكن حاليا وصلت نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 98%.

 

وفيما يتعلق ببيض المائدة، أشار الدكتور حسام إلى أن مصر لديها فائض تصديري، عن طريق إنتاج ما يقارب 16 مليار بيضة سنويا، كما أن عدد الطيور المنتجة في مصر سنويا تقارب 1.6 مليار طائر.

موقف المشروع القومي لتطوير مراكز تجميع الألبان

وأعلن عضو لجنة الدعم الفني والمتابعة بقطاع تنمية الثروة الحيوانية أن المشروع القومي لتطوير مراكز تجميع الألبان ساهم في زيادة كمية الألبان المنتجة يوميا بما يعادل 2500 طن لبن طازج، مشيرا إلى تحقيق اكتفاء ذاتي من ألبان الشرب بما يعادل 7.5 مليون طن من اللبن مع فائض تصديري على هيئة منتجات ألبان.

المشروع القومي إحياء البتلو ودوره في تنمية الثروة الحيوانية في مصر

يهدف المشروع القومي لإحياء البتلو إلى توفير احتياجات المصريين من اللحوم الحمراء، حيث أن المشروع مع بداية في عام 2017 كانت المخصصات المالية له تقدر بنحو 100 مليون جنيه، ثم في عامي 2018 و2019 تم إضافة 400 مليون جنيه أخرى، وصلت إلى 3.6 مليار جنيه في عام 2020، ولكن مع بداية عام 2021 تم إضافة مليار جنيه أخرى.

وأضاف الدكتور سلام أنه حتى الأن تم صرف ما يقارب من 6.5 مليار جنيه، استفاد منهم 139 ألف مستفيد بعدد رؤوس ماشية بلغت 435 ألف رأس ، مشيرا إلى أن نسبة استرداد القروض بلغت 100%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.