الزراعة تكشف عن المواعيد المناسبة لزراعة فول الصويا

نافذة الزراعة

فول الصويا من المحاصيل ذات الأهمية الإقتصادية الكبيرة، وذلك يرجع الي انها تدخل في صناعة الاعلاف سواء أعلاف الدواجن و الماشية.

وقد أصدرت وزارة الزراعة نشرة تضم كل ما يتعلق بمحصول فول الصويا سواء ميعاد الزراعة و التربة المناسبة بالإضافة الي كمية التقاوي التي يحتاجها الفدان.

أولاً : ميعاد الزراعة

يعد الميعاد المناسب لزراعة فول الصويا خلال شهر مايو وفي حالة الزراعة لإنتاج التقاوي، يتم زراعة فول الصويا خلال النصف الثاني من نفس الشهر.

ثانياً : التربة المناسبة للزراعة

يمكن زراعة فول الصويا فى الأراضى الخصبة – جيدة الصرف – قليلة الحشائش والأراضى الصفراء،كما أنه يمكن زراعته فى الأراضى الجيرية والرملية مع تجنب الزراعة في الأراضى الملحية أو غير المستوية أو سيئة الصرف أو استخدام مياه رى بها نسبة ملوحة مرتفعة.

ثالثاً : كمية التقاوي التي يحتاجها الفدان

يحتاج الفدان نحو 30كجم في حالة الزراعة الآلية ، أما في الزراعة اليدوية فيحتاج الفدان إلى 35 كجم تقاوى.

تجهيز الأرض للزراعة

في البداية يتم تسوية الأرض حيث أنه في حالة عدم التسوية إلى يودي ذلك لعدم تجانس ارتفاعات الخطوط وإلى ركود مياه الرى فى البقع المنخفضة مما يؤدى إلى انخفاض نسبة الإنبات وضعف واصفرار النباتات.
كما أنه في الخطوط المرتفعة يكون نمو النباتات ضعيفاً نتيجة عدم توافر الرطوبة المناسبة ، وفى كلتا الحالتين يتأثر المحصول وتتدهور صفات البذرة المخصصة للتقاوى لذلك تحرث الأرض جيداً وتزحف ثم تخطط بمعدل 12-10 خطاً فى القصبتين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.