الزراعة..سيتم التعاقد مع المزارعين على شراء الذرة الصفراء..تفاصيل

نافذة الزراعة

قال الدكتور محمد يوسف رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية بوزارة الزراعة – إنه سيتم التعاقد مع المزارعين على شراء الذرة الصفراء، وليس الذرة البيضاء.

وأوضح “يوسف” ، إن المساحات المنزرعة بمحصول الذرة في مصر هي كالآتي: الذرة البيضاء أكثر من 2 مليون فدان مليون و960 ألف فدان ذرة بيضاء صيفي 40 ألف فدان ذرة نيلي بيضاء 820 ألف فدان ذرة صفراء صيفي 43 ألف فدان ذرة صفراء نيلي مابين 850 إلى 900 ألف فدان أذرة صفراء العام الماضي .

وبين “يوسف” أن الذرة الصفراء تكمن أهميتها في دخولها في صناعة الأعلاف الخاصة بالدواجن، لذا فإن الفارق بين الاحتياجات والاستهلاك يتم استيراده من الخارج بالعملة الصعبة، لذا فإن توفير كميات الذرة الصفراء التي نحتاجها لهذه الصناعة سيساهم في خفض تكلفة إنتاج الأعلاف اللازمة لصناعة الدواجن .

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية، إنه تم التوافق مع القطاع الخاص وسيكون التعاقد بين القطاع الخاص مباشرة تحت رعاية وزارة الزراعة ممثلة في مركز الزراعات التعاقدية والمزارع مباشرة على شراء الذرة الصفراء الناتجة عن أي مساحة . سعر ضمان شراء الذرة الصفراء من المزارعين

وأوضح “يوسف” أنه تم تحديد سعر 6 آلاف جنيه لشراء طن الذرة الصفراء من المزارعين بهدف ضمان شراء المحصول بهذا السعر، لافتا إلى أنه أثناء الموسم إذا انخفض السعر عن سعر الضمان فإن الجهة المتعاقدة مع المزارع ستلتزم بشراء المحصول بالسعر المتعاقد عليه، لافتا إلى أن العقد به بند يتضمن إذا ارتفع السعر عن سعر الضمان وقت توريد المحصول فإن الجهة المتعاقدة ستشتري بالسعر الأعلى.

وبين رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات أن الهدف من هذه البنود في العقود الموقعة بين المزارعين والجهات الراغبة في شراء المحاصيل المختلفة هو أن يكون هناك ثقة ونشر ثقافة الزراعية التعاقدية، موضحا أن المزارع ذكي ويسعى لزراعة المحصول الذي يمكنه تسويقه .

وأوضح “يوسف” أن التعاقد مع المزارع قبل زراعة المحصول أو إعلان سعر الشراء قبل زراعة المحصول، فإن هذا الأمر يمنحنا ميزتين أولها أن المزارع سيفكر في زراعة المحصول والميزة الثانية هي التوسع في زراعة المحصول المزمع التعاقد عليه أو المعلن سعره، لافتا إلى أن المزارع بعد أن ضمن بيع المحصول سيزداد اهتمامه بالمحصول الأمر الذي سيساهم في زيادة إنتاجية المحصول.

ونوه رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية أنه بناء على توجيهات وزير الزراعة السيد القصير تم توزيع عقود التعاقدات على محصول الذرة الصفراء على كافة المديريات الزراعية وجاري تلقي هذه العقود بعد توقيعها تحت إشراف مركز الزراعة التعاقدية كجهة حكومية تمثل وزارة الزراعة.

وأشار “يوسف” إلى أنه تم اختيار محصول الذرة الصفراء لأن عليها إقبال مرتفع في ضوء الحاجة لتوفير الأعلاف اللازمة لصناعة الدواجن باعتبارها إحدى الصناعات الناجحة في مصر. ونوه رئيس إدارة المديريات الزراعية إلى أنه عندما أعلنت الحكومة زيادة سعر توريد محصول القمح بـ 100 جنيه عن العام الماضي، وقبل بدء موسم الزراعة أدى لزيادة المساحة المنزرعة بالمحصول واهتمام المزارعين بكافة العمليات الزراعية الخاصة بالمحصول مما ساهم في زيادة إنتاجية المحصول من وحدة المساحة مقارنة بالسنوات الماضية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.