تعرف على أسباب تساقط شعر القطط.. وكيفية الوقاية منها

نافذة الزراعة

وجود قط بالبيت هو بلا شك مصدر بهجة لكل أفراد العائلة، اللهو واللعب مع هذا الكائن الصغير المرح قد لا تمل منه أبداً، إلا أن البعض قد يشعر أحياناً بالضيق من ذلك الشعر المتناثر على الفراش والسجاد، والملتصق بالملابس كذلك.

ما هي الأسباب وراء ازدياد تساقط شعر القطط وما هي طرق الوقاية منه؟ هذا ما سنتعرف عليه خلال السطور التالية.

1- الحساسية
تعد أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعاً. قد تنتج الحساسية عن تناول أنواع معينة من الطعام، الأدوية، ملامسة بعض الأقمشة أو حتى لدغات الحشرات، وهو ما يتسبب في حك القط لنفسه باستمرار وإزالة الشعر حول المناطق المتأثرة.

يجب عليك مراجعة الطبيب البيطري لوصف الدواء المناسب، علماً بأن بعض أنواع الحساسية قد تلازم حيوانك طوال فترة حياته.

2- الإصابة بالطفيليات الداخلية
مثل الديدان المعوية. تأتي تلك الطفيليات نتيجة تناول اللحوم والأطعمة غير المطهوة بشكل جيد، وتتسبب في إنقاص العناصر الغذائية التي يمتصها جسم القط من الطعام.

يمكن الوقاية من تلك الإصابة بإعداد طعام القط منزلياً واستعمال أطعمة جاهزة من مصدر موثوق، ويمكن علاجها بسهولة بواسطة الأدوية التي يصفها الطبيب البيطري.

3- عدوى الدودة الحلقية
الدودة الحلقية أو Ringworm”” ليست في الحقيقة نوع من الديدان، إنما هي نوع من الفطريات التي تصيب جلد الحيوان وتتسبب في تساقط الشعر في مناطق تأخذ شكلاً دائرياً، دون ظهور أعراض الحكة على الحيوان.

للوقاية من تلك العدوى يجب الحفاظ على جلد حيوانك جافاً ونظيفاً، ويتعين عليك مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب الذي قد يستغرق أحياناً عدة أسابيع.

4- القلق والتوتر
يتسبب شعور القط بالخوف والقلق في ازدياد تساقط الشعر بشكل ملحوظ، كذلك عند الانتقال لمكان جديد لا يألفه. يتوجب عليك التعامل مع القط بحذر عند دخول أصدقائك الذين لا يعرفهم إلى المنزل، ومراعاة عدم تركه لفترة طويلة لدى أشخاص غرباء يراهم لأول مرة.

5- نقص العناصر الغذائية الهامة
يتسبب عدم مراعاة التوازن الغذائي بالوجبات المقدمة للقط في نقص بعض الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر مثل فيتامين أ والزنك، وهو ما يستدعي الحرص على التنوع في الوجبات بين المصادر المختلفة مثل الخضروات المطهية والبروتين الحيواني والوجبات الجافة الجاهزة، مع العلم أن بعض الحالات قد تستدعي إعطاء الأدوية أو المكملات الغذائية التي تحتوي على تلك العناصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.