تعرف ماهى أسباب فقدان الأبقار للألبان وطرق علاجها

نافذة الزراعة

تعاني بعض الأبقار من فقدانها للحليب أو انخفاض إنتاجية الحليب مما يؤدي إلى خسارة كميات كبيرة من اللبن لتغذية العجول الصغيرة نتيجة عدة أسباب لذلك يجب فحص البقرة من قبل الطبيب البيطري ووقف محاولة حلبها, أسباب فقدان البقرة للحليب وكيفية مواجهة تلك المشكلة .

أسباب فقدان البقرة للألبان

1- العيش في ظروف بيئية سيئة

تنتج البقرة الحليب في بيئة نظيفة خالية من البرودة والحرارة الشديدة في فصل الصيف, وترغب في العيش بمكان نظيف ومطهريضمن لها صحة جيدة لتكون قادرة على إنتاج الحليب .

2- استغلال البقرة للألبان

يضغط بعض المربيين على الأبقار لإنتاج كميات كبيرة من الحيلب لاستغلالها في التجارة مما يؤذي البقرة ليكون المعغدل المناسب لحلب البقرة يومياً هو 3 مرات وينصح بوقف حلب البقرة قبل ولادتها بشهر ونصف .

3- سوء التغذية

تعتبر عملية الرضاعة للبقرة مرهقة رغم ضروريتها للأبقار حديثة الولادة , لذلك تتطلب مكونات عديدة يجب أن يتناولها الحيوان بشكل متوازن لمساعدته على إنتاج اللبن حيث أن تغذية البقرة في فترات الجوع فقط لا يكفي ويضعف جسمها .

4- إصابة الضرع بالالتهاب

يمكن أن يصاب الضرع بالالتهاب نتيجة ضرب بقرة بقرن أو حافر أو السقوط عليه مما يؤدي إلى كدمة شديدة في الضرع وتشقق الحلمات بجانب التهاب الجهاز البولي التناسلي وأمراض الجهاز الهضمي الناتجة عن سوء التغذية .

5- سوء راحة البقرة

الحفاظ على درجة حرارة البقرة التي لا تقل عن 15 درجة مئوية , وتقديم المشروب الدافئ في الشتاء للبقرة والحفاظ على الأرضية من البلل وعدم تشقق الجدران وتغطية الأرض بالقش .

كيف مقاومة البقرة خسارتها للألبان

1- توفير الأعلاف للأبقار بمعايير متوازنة

2- معالجة التهاب القرح والضرع

3- الفحص البيطري المنتظم للحيوان

4- نظافة الشخصية للمربي مثل غسل اليدين جيداً قبل مسك ضرع البقرة

5- تجفيف الضرع بعد حلب البقرة وشطفه

6- تدليك الضرع والحلمة قبل الحلب بدقائق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.