توصيات هامة لمزارعي الطماطم عروة مايو

نافذة الزراعة

يزرع محصول الطماطم في محافظات البحيرة والإسماعيلية والفيوم وسوهاج وبني سويف والمنيا وقنا و الجيزة والإسكندرية و الشرقية في ثلاث عروات منها العروة الصيفي و النيلي والشتوي، بجانب أن الصوب والبيوت المحمية جعلت عروات الطماطم عروات متداخلة.

ويبلغ متوسط الإنتاجية من 15 إلى 18 طناً للفدان بإجمالي إنتاج كلي لمصر يصل إلى أكثر من 7 ملايين و500 ألف طن على حسب تقدير الانتاجية.

من جانبه قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، أن محصول الطماطم في عروة مايو يتعرض لكثير من المشاكل منها التفاف الأوراق و سرولة النباتات وتأخير وتساقط تزهير و ضعف عقد وقلة تحجيم والإصابة بالذبابة البيضاء والتوتا ابسلوتا والبياض الدقيقي وتبقعات الأوراق.

وأوضح ذلك لأن عروة مايو عروة مناخها مختلف ويميز هذه الفترة المناخية حدوث زيادة في الطاقة الحرارية نهارا وزيادة حدة وطول الموجات الحارة أو شديدة الحرارة مع حدوث زيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية لأكثر من 15 درجة مئوية.

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى أن بداية زيادة نقطة الندي يعني زيادة الرطوبة الحرة على سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات “ابتلال” الورقة لأكثر من 3 – 4 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية “النسبية” لاكثر من 80% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم.

وتابع أن التفاف أوراق الطماطم “لأعلى” مع احتفاظ الاوراق باللون الاخضر “الطبيعي” وهى أعراض زيادة البخر نتح من النباتات تفوق مقدرة النبات على امتصاص الماء لتعويض المتبخر من الماء مما يؤدي إلى حدوث ارتباك في امتصاص العناصر وتزيد او تقل الأعراض طبقاً لنوع الصناف “الهجين” وعن نوع التربة وطريقة الري ومنطقة الزراعة .

كما يساهم في حدة الأعراض عدم انتظام الري تحت اي سبب وكذلك الرش المفرط من المبيدات أو المغذيات ومنظمات النمو بجانب ان زيادة الري و الإفراط فية يؤدي إلى التفاف الأوراق و كذلك العطش الشديد يلجأ النبات إلى التفاف الأوراق لتقليل السطح المعرض للشمس و الهواء حتى لا يفقد جزء من الماء بواسطة عملية النتح.

وأضاف الدكتور محمد علي فهيم أنه قد يكون السبب وجود أي مشاكل في التربة زي الملوحة أو مشاكل في الجذور زي النيماتودا او الاصابة بفطريات التربة وتحتاج لخمس خطوات للعلاج:

1 _تنظيم الري يعني تقليل كمية المياه وتقريب الفترة بين الريات.

2_ وقف الأزوت واستخدام نترات كالسيوم فقط لمدة أسبوع.

3_ الرش ٤٠٠ جم طحالب + نص ك فولفيك (أو امينو برولين) + نص ك ماغنسيوم عالي + ٢٠ سم سيتوكينين ٤٪ / ٣٠٠ لتر ماء للفدان … ويكرر الرشة بعد ٥ ايام ..

4_ إضافة 5-6 ك حامض فسفوريك مع الري ولمدة 2 رية متتالية .

5_ فحص الجذور جيداً وعند وجود اى اصابة بفطريات التربة (أعفان جذور او ذبول) يتم المعاملة الفورية بمبيدات (مون كت (فلوتانيل) بمعدل 400 جم + توبسون (ثيوفانيت مثيل) بمعدل 450 جم مع الري للفدان) ولو الاصابة منتشرة يتم الرش برفيكيور انيرجي (بروباموكارب هيدروكلوريد + فوستيل المونيوم) بمعدل 3 سم / 100 لتر ماء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.