12 شرطا لتخزين القمح بدون إضافة كيماويات أو أقراص تبخير.. تعرف عليها

نافذة الزراعة
قال المهندس جمعة محمد عطا مدير محطة البحوث الزراعية التابعة لكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية والخبير الزراعي، إن هناك عدد من الشروط الواجب اتخاذها عند تخزين محصول القمح لتجنب الإصابة بحشرات المخازن أو تعرضه لأي مواد كيماوية منها .

1- يتم الحصاد بعد ظهور علامات النضج والتصلب التام للحبوب بالسنبلة .

2- التجفيف التام لحبوب القمح والحفاظ على جفاف الحبوب بحيث لاتتعدى نسبة الرطوبة بالحبوب عن 13 %.

3- عدم تعرض القمح للرطوبة ويخزن فى مكان جيد التهوية.

4- تعبأ حبوب القمح فى اجولة جديدة وغير مستعملة.

5- التعبئة فى اجولة أو عبوات من الخيش او السيزل لكى تسمح بتهوية الحبوب وتبادل الغازات من الخارج وداخل الاجولة حتى تسمح بتهوية الحبوب الموجودة بداخلها وتعمل على عدم رفع درجة الحرارة والرطوبة للحبوب بداخلها .

6- تنظيف مكان التخزين من بقايا المحصول السابق وتطهير الأرضية برشه بأحد المبيدات الحشرية المصرح بها قبل التخزين بفترة كافية مع سد الشقوق بالارضية او الجدران من الداخل .

7- التطهير حول المخزن وعدم وجود الفئران وكنس وازالة بقايا الحبوب المتنأثرة حول المخزن نتيجة التحميل او التنزيل والتداول حتى لاتكون سبب للاصابة بالافات الحشرية مثل السوس ولامصدر لجذب الفئران والقوارض والطيور حول المخزن.

8- ترص الاجولة على بلتات خشب لعزلها عن الرطوبة .

9- ترص الاجولة بارتفاع لايزيد عن ٦ رصات مع ترك ممرات للتهوية بين الرصات وبعضها.

10- يوضع على شباك المخزن والباب سلك دقيق لمنع دخول الحشرات والفئران والطيور.

11- الفحص المستمر للحبوب للتأكد من نسبة الرطوبة بالحبوب لأنها العامل المحدد للاصابة بالسوس وافات المخازن.

12- تركيب شفاطات بالمخزن وتشغيلها صباح ومساءا لتجديد هواء المخزن والتخلص من الرطوبة المتكونة بالحبوب وحولها نتيجة التنفس للحبوب حتى لاتسخن الحبوب وينتشر بها الحشرات نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة بها.

جدير بالذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قرر صرف حافز استثنائي بمقدار 65 جنيه لسعر اردب القمح وبذلك يكون إجمالي سعر توريد اردب القمح لموسم 2022 بـ 865 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 22.5 قيراط و 875 جنيها للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23 قيراط و 885 جنيه للأردب زنة 150 كجم بدرجة نظافة 23.5 قيراط.

كما بلغت المساحة المنزرعة بمحصول القمح للموسم الحالى 3.6 مليون فدان و من المتوقع أن تعطي إنتاجية الفدان حوالى 2.7 طن بانتاجية إجمالية ما يقارب من حوالي 10مليون طن قمح محلى ومستهدف استلام من 5.5 إلى 6 مليون طن من المزارعين بهدف توجيهها إلى صناعة الخبز المدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.