أهم امراض الجاموس والابقار الغير معدية

مع انتشار تربية الأبقار والاعتماد على منتجات الألبان كمنتجات غذائية رئيسية وجب على مربيها الانتباه لأشهر الأمراض التي تصيب الأبقار وعلاجها، وأهمية ذلك ليست فقط بالنسبة للمربين بل بالنسبة للدخل ودورها البارز في الصناعات الغذائية واقتصاد بعض البلدان، حيث توجد العديد من الأمراض التي تصيب الأبقار بعدد سلالاتها وأنواعه. مرض النفاخ في الأبقار عبارة عن امتلاء الكرش بالغازات الناتجة من تخمر الغذاء، وهذا النفاخ قد يكون له تأثير قاتل على الحيوان ناتج عن ضيق التنفس (وهذا يعنى أن الحيوان لا يستطيع التنفس لمدة وبعدها يموت).

الأسباب تغذية الحيوان بالبرسيم المندى أو العلف الأخضر غير الناضج أو بعض الخضراوات مثل الكرنب وبكمية كبيرة. إصابة الحيوان ببعض الأمراض مثل ضعف جدار الكرش. وجود جسم غريب بالكرش مثل مسمار أو زجاج أو قطع بلاستيك. حدوث ضيق بالمرئ يعطل خروج الغازات. الوقاية والعلاج تجنب السبب ، حيث يمنع إعطاء الحيوان البرسيم المندى او العلف الخضر غير الناضج. عدم شرب الحيوان بعد الأكل مباشرة ولكن بعد فترة. يفضل عمل توازن بين العلف الخضر والجاف. إعطاء زيت الطعام بمقدار نصف كيلو للحيوان الصغير أو الكبير. إعطاء جرعات النفاخ الجاهزة مثل السيكادين.

يمكن عمل تدليك للخاصرة اليسرى (الناحية الشمال للحيوان). فى الحالات الشديدة يمكن عمل بذل بإبرة خاصة فخراج الغازات من ناحية الخاصرة اليسرى. الإمساك عند الأبقار والجاموس مرض يظهر في صورة قلة عدد مرات التبرز أو توقفها ونزول البراز بصورة صلبة أو شبه صلبة. الأسباب التغيير المفاجئ من العليقة الخضراء للعليقة الجافة. التخمة أى تغذية الحيوان بكمية كبيرة من العلف الخشن أو الحبوب. اللكمة أو التخمة مرض يظهر على الحسوان بصورة فجائية فى حالة تناوله كمية كبيرة من المواد الغذائية وخاصة الحبوب. الأسباب تناول الحبوب بكمية كبيرة مثل القمح او الشعير.

تغذية الحيوان على كمية كبيرة من الخبز او البطاطس. التغذية على أعلاف خشنة بكمية كبيرة مثل التبن. كسل الجهاز الهضمى وتراكم الغذاء فيه. الأعراض مغص مع ألم فى البطن. خمول وكسل وعدم إنتباه الحيوان وعدم الإتزان عند الوقوف. فقد الشهية وقلة الشرب. إنتفاخ الخاصرة اليسرى (ناحية الشمال) للحيوان ونحس بوجود مادة كالعجين الثقيل عند جس هذه المنطقة، مع سماع صوت مكتوم عند الطرق عليها. قلة عدد مرات التروث وقلة الروث أو توقفه. العلاج تجنب التغذية على كمية كبيرة من الغذاء وخاصة الحبوب. تجنب التغيير المفاجئ للغذاء.

إعطاء كمية من محلول ماء الجير أو البيكربونات المخففة 4% لمعالجة التخمر أو وذع بيكربونات صوديوم أما الحيوان يلحس منها . أو إضافتها مسحوقة على العلف. إعطاء مواد منشطة للجهاز الهضمى مثل الملح افنجليزى 100 -200 جرام ( حسب حجم الحيوان). منع الحيوان من تناول الغذاء لمدة يوم كامل ثم غعطاؤه الدريس أو التبن (عليقة خشنة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.