اتحاد نحالين العرب يطق مبادرة خلية لكل اسرة ومشروع لكل خريج

عسل النحل

أعلن فتحي بحيري – رئيس اتحاد النحالين العرب – عن إطلاق دعوة جديدة تحت شعار خلية نحل لكل أسرة ومشروع لكل خريج في نحل العسل. وأوضح “بحيري” خلالتصريحات صحفية ، أن مشروع تربية النحل من أهم المشاريع الزراعية التي تدر ربحها خلال عام واحد. وقال رئيس اتحاد النحالين العرب إن النحال إذا قال اليوم أنه لا يكسب فإنه أيضا لا يخسر موضحا أن الظروف الاقتصادية الحالية سيتخطاها الجميع وستعود الأمور بأفضل حال.
 رئيس اتحاد النحالين العرب ينصح بضرورة التدريب والتأهيل قبل بدء مشروع تربية النحل   ونصح “بحيري” الراغبين في الدخول في مجال تربية النحل بالتدريب ثم التأهيل، فإذا كان هناك شاب أو خريج مدرب ومؤهل فإنه سيكون قادر على النجاح في هذا المشروع وأن يكون قادر على تكييف مشروعه مع سوق العمل الموجود أو يضيف قيمة مضافة للمنتجات التي سيقوم بإنتاجها.
وأوضح رئيس اتحاد النحالين العرب أن التدريب والتأهيل هو أهم عامل حاسم في النجاح في الوقت الحالي لأن الشاب الراغب في بدء مشروع منحل إذا تدرب على يد نحال تعود على الممارسات العادية التي تعودنا عليها فإنه سيواجه تحد الحاجة لتغيير هذه الممارسات في ضوء التغيرات المناخية الحادثة . وأشار “بحيري” إلى أنه يتم تقديم دورات تدريبية في قسم بحوث النحل بمعهد وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، وكذلك في جمعية مربي النحل في محافظة الغربية، وفي مقر اتحاد النحالين العرب، لافتا إلى أن جامعة القاهرة ممثلة في كلية الزراعة تمنح درجة الماجستير وتدريب لمدة عام على مستوى عال بما يلائم التغيرات الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.