توصيات لمزارعي المانجو لمرحلة ما بعد العقد وتفادي تساقط الثمار

نافذة الزراعة
قدم الدكتور علاء جمعة أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، توصيات لمزارعي المانجو فيما يخص مرحلة ما بعد العقد وتفادي تساقط الثمار، أن هذه التوصيات وهى:

1ـ عدم المغالاة في التسميد بعنصر علي حساب عناصر اخري وبكميات كبيرة، وبالتالي تؤثر علي امتصاص العناصر الاخري التي تؤدي إلى تساقط حبات المانجو وزيادة التكتلات الزهرية.

2ـ رش العناصر الصغري في المواعيد المحددة، قبل التزهير وبعد العقد وبعد الجمع بالكميات المحددة ويكون الرش ورقي علي الاشجار وليس ارضي للاستقادة منها.

3ـ التساقط الطبيعي يكون كميات محددة لخف الحمل الثمري من علي الاشجار، اما التساقط غير الطبيعي يكون بكميات كبيرة ويرجع لأسباب كثيرة، منها الاصابة بالتربس والمغالاة في عملية الري، وارتفاع درجات الحرارة، وزيادة هرمون الاثيلين (الشيخوخة)، وضعف الاوكسينات والجبرلين يؤدي إلى انفصال عنق الثمرة عن الشمراخ الزهري وتصفر الثميرة وتسقط”.

كما أن السبب هو أن الجنين داخل الثمرة ينتج الأوكسينات والجبريلين بكميات قليلة وغير كافية علي تقوية منطقة الانفصال بين الثمرة والشمراخ الزهري.

وحلا لأزمة سقوط ثمرات المانجو وهو تقليل التسميد الأرضي الآزوتي وزيادة عنصري البوتاسيوم والمغنسيوم وهرمون الاوكسينات والجبرلين، الموجود في تركيبة التحجيم ويتم الرش بـ5 لترات لكل 600 لتر ماء، وتكرار العملية مرة أخرى بعد 10 أيام، مشيرا أنه موجود في مركب “مور كروب” الذي يحتوي على 6% أوكسينات و1% جبريلين.

4ـ رش مركب كلينر بمعدل نصف لتر لكل 100 لتر المركب يحتوي علي نسبة مرتفعة من البوتاسيوم الحر الذي يظهر تأثيره علي الاشحار بعد اسبوع فقط من الرش، حيث أنه ليس له آثار متبقية لذلك يستخدم بأمان تام في الزراعات العضوية، كما أن المركب متعادل يميل الي الحموضة ذلك ليس له اي اثر ضار علي الاشجار، ويستخدم لاشجار سواء فاكهة او نباتات الخضر.

مركب كلينر يستخدم بنجاح لمقاومة الأمراض الفطرية والحشرية ومنها (العفن الهبابي، البياض الدقيقي، البياض الزغبي، الاعفان بانواعها،…)، (الحشرة القشرية، التربس، المن، البق الدقيقي، ذبابة الفاكهة، ….) ( الاشنات)، كما يعمل المركب كمغذي بعنصر البوتاسيوم حيث يحتوي علي 12% بوتاسيوم، فترة الامان للمركب 7 ايام.

5ـ استخدام التسميد بتركيبة التحجيم بمعدل 10 ـ 20 لتر للفدان ارضي اسبوعيا على حسب حالة الأشجار مع اعطاء 5 كيلو نترات كالسيوم كل 21 يوم.

6ـ ضبط عملية الري وعدم استخدام الكيماويات في ازالة الحشائش او العزاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.