قبل عيد الأضحى…خطواط نجاح مشرع تسمين العجول

مواصفات عجول التسمين الجيدة هي أحد أهم النقاط الجوهرية التي تحكم مدى نجاح مشروعك من عدمه، وهي الركيزة الأساسية التي يُبنى عليها المُربي ما تلاها من نتائج، ما يستدعي الاستماع لأراء المُتخصصين، لإلقاء الضوء على أهم الشروط الواجب عند بداية المشروع.

، تناول المهندس إيهاب فاروق – مُدير عام التوعية والإرشاد بقطاع الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة – ملف مواصفات عجول التسمين الجيدة بالشرح والتحليل، لتوضيح وشرح أهم الخصائص والسمات الظاهرية، التي ينبغي على المُربي الالتفات إليها، قبل اختيار رؤوس الماشية التي سيبدأ بها مشروعه.

مواصفات عجول التسمين.. الوزن الأمثل لبداية المشروع في البداية على أن مواصفات عجول التسمين تبدأ باختيار الوزن الصحيح، مُشددًا على ضرورة ألا يتجاوز وزن الرأس حدود الـ200 كجم، لضمان استيعابها لمُعلامات التربية والتغذية، بما يصب في صالح المُربي عند نهاية الموسم، بناتج ومردود اقتصادي مُجزي.

 

مواصفات عجول التسمين الجسمانية الظاهرة انتقل المهندس إيهاب فاروق إلى نقطة بالغة الأهمية، فيما يخص السمات الظاهرية للماشية الصحيحة والخالية من العيوب، لتكون ضمن المعايير الواجب الالتفات إليها من قِبل المُربي، قبل شروعه في شراء الحيوان الذي سيستثمر فيه. وأوضح – مُدير عام التوعية والإرشاد بقطاع الإنتاج الحيواني أن أبرز مواصفات عجول التسمين الجيدة، تتبدى على جسد وهيكل الحيوان الخارجي بوضوح، والتي يعرفها أصحاب الخبرة اصطلاحًا بكون العجل “خشبه واسع” أو “سِرِح”، علاوة على عدم وجود أي علامات للترهل أو الهزال، بوصفها أحد علامات الضعف التي يمكن رصدها وملاحظتها بالعين المُجردة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.