وزير الري: إطلاق مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه

نافذة الزراعة

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري إن برنامج مؤتمر المناخ cop 27 سوف يتضمن مسار رسمي يتم التركيز فيه على الموضوعات الفنية ، ومسار غير رسمي يتضمن عدد من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالمناخ مثل المياه والتمويل والتكيف والمدن المستدامة وغيرها، مع الحرص على مشاركة الجميع بالأفكار والحلول التطبيقية خلال المؤتمر.

وزير الري: COP27 يعتبر فرصة ذهبية لعرض قضايا المياه وعلاقتها بتغير المناخ

أوضح في جلسة “تعزيز الروابط بين الموارد المائية وتغير المناخ” بمؤتمر دوشانبي للمياه أن مؤتمر المناخ القادم COP27 يعتبر فرصة ذهبية لعرض قضايا المياه وعلاقتها بتغير المناخ ، حيث أنه وضمن مساعي مصر لدمج ملف المياه والعمل المناخي .. فمن المقرر أن يتم عقد إسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان “المياه في قلب العمل المناخي” في أكتوبر ٢٠٢٢ كحدث تحضيري لإستعراض اهم التوصيات التي ستناقش بيوم المياه ببرنامج رئاسة مؤتمر المناخ ، حيث تقرر تخصيص يوم كامل عن المياه ، كما أنه من المقرر إطلاق مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمات وشركاء التنمية ، فضلاً عن قيام مصر بقيادة تنظيم “جناح المياه” والذي سينعقد على مدار أيام المؤتمر بالتعاون مع أكثر من ٣٠ منظمة دولية.

كما تعمل مصر على توفير الدعم اللازم لتطوير وتطبيق أنظمة الإنذار المبكر في مجال المياه والمناخ على المستوى الإقليمى كأحد مخرجات إجتماعات لجنة “قادة إئتلاف المياه والمناخ” ، وذلك بهدف زيادة جاهزية جميع الدول بالمنطقة للتعامل مع الظواهر المتطرفة كالسيول والجفاف ، وبما يوفر الحماية للمواطنين من مخاطر التغيرات المناخية.

كما أشار الدكتور عبد العاطى للإمكانيات التي تمتلكها وزارة الموارد المائية والرى في مجال استخدام تقنية الرصد والمتابعة والإنذار المبكر بالأمطار والفيضانات ووذلك من خلال مركز التنبؤ بالفيضان والذي يعمل علي مشاركة خرائط الامطار مع عدد من الدول العربية والافريقية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.