أسهل طريقة لإعداد مندي اللحم الضانى في المنزل

نافذة الزراعة

وجبة مندي اللحم من الأطباق السعودية الشهيرة، والتي يفضل تناولها في عيد الأضحى المبارك، فهي من الوجبات الغذائية المهمة التي تحتوي على العديد من الفوائد الذي يحتاجها جسمك، وفي هذا الصدد نقدم أسهل طريقة لإعداد مندي اللحم في المنزل.

مكونات الوصفة:

750 جرام لحم غنم قليل الدهون.

عصير ليمون واحدة.

2 ملعقة كبيرة من لبن الزبادي.

ملعقة صغيرة من البهارات.

كركم.

وملح.

وفلفل أسود.

وبودرة ثوم.

وبودرة بصل.

وبابريكا.

3 ملاعق من الزيت النباتي.

حبة بصل.

بهارات مشكلة غير مطحونة.

ورق الغار.

القرنفل.

الهيل.

القرفة.

الكزبرة.

واليانسون.

3 أكواب رز حبة طويلة بسمتي.

ملح.

طريقة تحضير الوصفة:

فتح شقوق صغيرة في قطع اللحم للحصول على نكهة أطيب بعد التتبيل، و يُوضع اللحم في عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الملح، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يُخلط كل من اللبن الزبادي، مع ملعقة من الزيت النباتي، وملعقة صغيرة من كل من البهارات التالية: كركم، وملح، وفلفل أسود، وبودرة ثوم، وبودرة بصل، وبابريكا.

يُوضع الخليط على اللحم، ويُفرك جيدًا مع اللحم، ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم تُقطّع البصلة إلى جوانح، وتوضع في إناء يحتوي على ملعقتين من الزيت النباتي بعد تسخينه.

تُقلّب البصلة، ويضاف إليها أنواع البهار الكامل، وهي: ورق الغار، والقرنفل، والهيل، والقرفة، والكزبرة، واليانسون، ثم يحرّك خليط البهار مع الزيت جيدًا لمدة دقيقتين. يُضاف الرز إلى الإناء، ويُحرّك مع البهار جيدًا ليمتزجا معًا.

ويتم وضع مقدار من الماء المغلي، إلى أن يُغمر الرز،و يُغطى الإناء بقصدير، ويتم عمل خروم صغيرة بالسكين في القصدير، و تُوضع قطع اللحم على القصدير، ويُضاف إليها ما تبقى من خليط التتبيلة، وتُغطى بقطعة قصدير أخرى.

ثم يُوضع الإناء لمدة ساعة ونصف في الفرن، و يقلّب الرز جيدًا بعد نضوجه، ويُوضع في إناء وعليه قطع اللحم، ويمكن تزيين الرز بمكسرات مقلية، أو بالزبيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.