أهم النصائح للتعامل مع أشجار المانجو و الرمان لتفادي ارتفاع درجات الحرارة

نافذة الزراعة

تشهد البلاد حالة من الارتفاع في درجات الحرارة، حيث تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد الفترة القادمة طقس شديد الحرارة رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد تؤثر الحرارة على المحاصيل الزراعية و الأشجار، وقد تسبب اضرار كبيرة، ولكن هناك، حيث أعلنت لجنة متابعة التقلبات المناخية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مجموعة من الإرشادات و النصائح لأشجار (المانجو – الرمان)

أهم النصائح الزراعية

تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم ( 1 كجم للفدان ) .

سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية..

استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10 -15 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين
يمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء .

أما في الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء فى المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة .

كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3بتركيز 1% يؤدي إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة .

المانجو

الاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة “الفوسفيت” وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تشقق الثمار بسبب لسعة الشمس”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.