تعرف على الطرق البديلة لترشيد استخدام الأسمدة الكميائية وزيادة الإنتاجية

نافذة الزراعة

كشف الاستشاري الزراعي أحمد مناع, عن عدة طرق بديلة وموفرة لترشيد استخدام الأسمدة الكميائية والتي بعد تجربتها أثبتت انها تساعد على زيادة الإنتاجية خاصة مع ارتفاع أسعار الأسمدة الكيميائية في الأسواق سواء كانت أسمدة مركبة أو أحادية خاصة مع انخفاض في أسعار المنتجات الزراعية .

طرق موفرة لاستخدام الأسمدة الكميائية

1- إضافة الأسمدة العضوية
تضاف الأسمدة العضوية مثل السماد البلدي أو سبلة الدواجن أو صناعة الكمبوست من مخلفات الأرض الزراعية مثل قش الأرز أو قصب السكر أو الذرة من خلال جمعها في أكوام وتقطيعها مثل السيلاج وترطيبها في المياه ثم كمرها , حيث تعتبر غنية بالمواد الغذائية التي يحتاجها النبات وموفرة للسماد الكيماوي بالأراضي القديمة والحديثة .

2- استخدام سماد السوبر فوسفات
يستعمل سماد السوبر فوسفات بديلاً عن الأسمدة عالية الفسفور أو الماب الذي يعرف بارتفاع أسعاره التي تخطت 1800 جنيه, ويعد السوبر فوسفات بديل سعره منخفض حيث تكلفة الشيكارة 100 جنيه وتستهلك لتسميد فدانين على نظام الري الحديث وتنقع لمدة يومين ويضاف الماء الرائق على الأسمدة لزراعة عدة محاصيل منها البطاطس والطماطم وغيرهما .

3- وضع الأسمدة الكميائية في صورة حامضية
يتميز السماد الكميائي الحمضي بسرعة امتصاص النبات له, وتتمثل صوره في سماد اليوريا مع حامض الفوسفوريك و نترات كالسيوم مع حامض نيتريك, أو نترات النشادر مع حامض الفوسفوريك أو نترات او سلفات بوتاسيوم مع حامض فوسفوريك او نيتريك .

4- العناية بالتسميد الورقي عن طريق الرش
يتميز الرش الورقي بسرعة امتصاص النبات له وتوفيره لكميات كبيرة في الأرضش الزراعية, فإن إضافة 1 كجم من سماد الفسفور أو البوتاسيوم 19 – 19 – 19 لكل فدان أفضل وأوفر مقارنة بإضافة 5 كجم للأرض المروية بنظام الري ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.