تعرف على خطوات تجهيز التربة في الصوب الزراعية

نافذة الزراعة

قالت الدكتورة منى عبدالونيس محمد رئيس قسم الزراعات المحمية بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية فى تصريحات صحفية أن هناك عدد من الخطوات لابد من اتباعها سواء كانت الصوبة الزراعية تزرع لأول مرة أم كانت منزرعة من قبل لابد من الآتي:

1 – يجب التخلص من بقايا المحصول السابق والمخلفات الزراعية مع إجراء عمليات الحرث والتشميس والتهوية للتربة خلال فترة الصيف بحرثها سكتين متعامدتين وتركها فترة كافية لاتقل عن ثلاثة أيام .

2 – إقامة المصاطب وري التربة للتخلص من بذور الحشائش وغسل بقايا الأملاح المتراكمة من عمليات التسميد خلال الموسم الزراعي السابق .

3 – فى حال ما إذا كانت الصوبة لم تزرع من قبل فيكتفى بإضافة كميات من المياه على هذه المصاطب تكفي لغسل الأملاح وتعديل درجة حموضة التربة وجعل التربة في حالة جيدة صالحة للزراعة بها.

4 – عند حرث التربة بعد الغسيل يتم فج هذه المصاطب ( الخطوط) بعمق يتراوح من 20-25 سم لوضع خدمة الأساس (محسوبة للفدان الواحد) وهي عبارة عن وضع من 20-25 م3 سماد كومبوست نباتي كامل التحلل ويفضل إضافة 5م3 سماد دواجن على أن يكون مصدر المادة العضوية نظيف خالي من بذور الحشائش والنيماتودا وأمراض التربة.

5 – تضاف بعض الأسمدة المعدنية مثل سماد سوبر فوسفات 300 كجم + سلفات النشادر 300 كجم + سلفات بوتاسيوم 400 كجم +سلفات مغنيسيوم 100 كجم + كبريت زراعي 200 كجم + 20 كجم من كلا من الحديد والزنك والمنجنيز كعناصر صغرى مع المادة العضوية ويتم خلط هذه الكميات جيدا وتوزع بالتساوي ويردم عليها لكي تصبح في منتصف ( بطن ) الخط .

6 – يتم فرد خراطيم الري فوق سطح المصطبة وتخمر التربة قبل الزراعة بفترة كافية لضمان تحلل المادة العضوية بصورة كاملة.

7 – يتم نزول الشتلة كاملة المواصفات والخالية من الأمراض من المشتل الى الصوبة بكثافة نباتية لاتقل عن 10000 شتلة للفدان والعناية بها .

8 – الحفاظ على عدم زيادة المياه في الفترة الأولى من عمر النبات لتشجيع المجموع الجذري على النمو وإجراء عملية التصويم بعد ثبات الشتلة في الأرض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.