تعرف علي المخاطر التي يسببها جدري الطيور و كيف يتم مقاومته

نافذة الزراعة

يوجد الكثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الطيور، فمنها ما هو شديد العدوى و منها قليل، ولكن أكثر الأمراض خطورة هو جدري الطيور.

وهو عبارة عن فيروس شديد العدوى يمكن أن يصيب الدجاج والبط وأنواع أخرى من الدواجن ويمكن أن ينتشر عبر القطيع من خلال الاتصال المباشر أو عن طريق الهواء، يُطلق على جدري الطيور أيضًا التهاب الرأس أو خناق الطيور

أعراض الإصابة بفيروس جدري الطيور.

1.نقص أو فقدان الشهية·
2.فقدان الوزن·
3.بعض الخمول·
4.انخفاض في وضع البيض
5.عيون حمراء ومتهيجة
6.بكاء تؤدي في النهاية إلى تقشر الجفون وانتفاخها.
طرق انتشار المرض

في البداية ينتشر جدري الطيور بواسطة لدغ البعوض وهو أكثر انتشارًا في أوائل الربيع ، وتتراوح فترة حضانة المرض بعد التعرض للبعوض المصاب هي 10-14 يوم وبعدها يمكن لفيروس جدري الطيور أن يستغرق 3-5 أسابيع ليعمل في طريقه عبر الدجاج المضيف.

كما أنه يمكن أن يصيب الدجاج من خلال جروح أو خدوش على جلدهم ، و يمكن أن يعيش الفيروس لأشهر أو حتى سنوات في قشور مهملة وريش مصاب في حظيرة الدجاج.

علاج جدري الطيور
لا يوجد علاج معروف لفيروس جدري الطيور، و أي علاج يتم استخدامه هو مجرد لجعل الدجاج المصاب أكثر راحة ومساعدة القشرة على التئامها.

وتتعرض القروح الأكثر خطورة لخطر الإصابة بالعدوى ، لذا حاول منع العدوى وشجعها على الشفاء، يمكن أن يساعد تطبيق مرهم الإسعافات الأولية على الجلبة، أو يمكنك وضع بعض اليود على القشور”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.