خبير زراعة يوضح…أهم التوصيات لتجنب تعفن الخضر و الفاكهة أثناء التصدير

نافذة الزراعة

قال المهندس جمعة محمد عطا الخبير الزراعي أن وجود البقع اللبنية و السوداء على الثمار يرجع سبب وجودها لفطريات العفن لطول الفترة بعد جمعها ووصول الثمار لمرحلة التحلل لأنه تم جمع الثمار بعد نضجها أكثر من اللازم وارتفاع نسبة الرطوبة داخل العبوات والثمار أكثر من اللازم وكذلك زيادة نشاط إنزيمات الهدم في خلايا الثمار وزيادة غاز الإيثالين بالثمار وحولها مما يؤدى للإسراع بتحلل الخلايا.

وأشار المهندس جمعة عطا أنه لتفادى ولتلافي الإصابة سواء في الخضار أو ثمار الفاكهة لابد من اتباع الآتي:

– الاهتمام بإضافة السماد البوتاسي أثناء نمو النبات بالمعدل الموصى به .

– عدم غسيل الثمار ويكتفي بمسحها بقطعة من القماش .

– إيقاف الري قبل جمع الثمار بفترة 10- 15 يوم على الأقل

– جمع الثمار 3 / 4 تلوين أو نصف تلوين أو ربع تلوين حسب بعد المسافة .

– الاهتمام برش المبيدات الفطرية النحاسية على النبات أثناء التزهير والعقد للثمار لمقاومة فطريات العفن على أن يوقف رش المبيد قبل جمع الثمار بإسبوعين أو 20 يوم .

– الاهتمام برش الكالسيوم على النبات أثناء عقد وتكوين الثمار لتقوية قشرتها .

– الاهتمام بفرز الثمار مع إزالة المجروحة والمصابة قبل تعبئتها وتجفيفها من الندى والماء بقطعة من القماش، مع التعبئة في العبوات المناسبة وتدريج الثمار من حيث اللون والحجم، مع تعبئة كل درجة في عبوات خاصة بها وكذلك وضع فاصل بين الرصات من الكرتون على أن توضع كل ثمرة في عين مستقلة مع عدم ملامسة الثمار بعضها البعض.

– وضع برمنجنات البوتاسيوم بغرف التبريد وغرف تخزين الثمار أثناء نقل الثمار وتخزينها لامتصاص غاز الإيثالين الذي يسبب تلف خلايا الثمار وتعفنها وتحللها .

– ويمكن تفريغ غرف التخزين ونقل الثمار من الهواء المحتوي على الأكسجين الذي يساهم في تنفس الفطريات والبكتريا التي تعمل على تحلل الثمار وضخ غاز ثاني أكسيد الكربون بدلا من الهواء الذي يحتوي على الأكسجين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.