لمحبى أسماك الزينة…كيف تختار سمك الزينة…وأفضل طريقة للتربية

نافذة الزراعة
أجمل أنواع أسماك الزينة
ماهي أجمل أنواع أسماك الزينة ؟ تُعرف أسماك الزينة بالأنواع التي يتم الاحتفاظ بها في خزانات داخلية لإضافة عنصر الجمال. هم حيوانات أليفة هادئة ومرحة في نفس الوقت. وأشهر الأنواع هي:

سمكة ذهبية
تعتبر أسماك الزينة الذهبية من أشهر أنواع أسماك الزينة بين الناس ، ويمكن تفسير ذلك بمزايا اكتسابها السلس ، فهي من الأنواع التي لا تتطلب الكثير من العناية ، بالإضافة إلى إمكانية الاحتفاظ بها بمفردها دون الحاجة إلى إحضار شريك في الحوض ، وهي سمكة جميلة المظهر بشكل عام.

تميل الأسماك الذهبية إلى العيش في بيئات مياه عذبة هادئة ، لذلك يوصى بتغيير ماء الحوض دوريًا عند الحصول عليه ، ويفضل الحفاظ على درجة حرارة الحوض أقل من 30 درجة مئوية ، ويقدر متوسط ​​عمرها بحوالي 10 سنوات.

سمكة غوبي
يُطلق على سمكة Guppy أحيانًا اسم سمكة قوس قزح ، وتعتبر من الأسماك ذات القدرة العالية على البقاء على قيد الحياة على الرغم من عدم إطعامها لمدة تصل إلى أسبوع ، كما أنها تتكيف مع عدد كبير من الأطعمة المقدمة لها ، وهذه الأسماك خيار جيد للأشخاص الذين يريدون أعدادًا كبيرة بما في ذلك أنها تحب التكاثر.

تعيش أسماك الجوبي لفترة قصيرة تبلغ حوالي عامين فقط ، وتميل إلى العيش في بيئات المياه العذبة بشكل عام ، وتعود أصولها إلى المناطق الاستوائية

نيون تترا
يمكن التعرف على سمكة النيون تترا بسهولة حتى في الظلام ، على الرغم من صغر حجمها ، بسبب خطوطها اللامعة وجسمها الفضي. ومع ذلك ، لا تميل هذه السمكة إلى العيش بمفردها ، وتفضل العيش في مجموعات كبيرة.

يتراوح عمر هذا النوع بين 5-10 سنوات ، وينشط في بيئات مريحة تحاكي بيئته الطبيعية ، لذلك يفضل إبقاء حوضه المائي بعيدًا عن الضوء ، ويجب أن يكون الماء في الحوض هادئًا ، وبعض يمكن إضافة النباتات العائمة والخشب.

سمك بلاتي
سمك البلاتي أو سمك القمر من الأنواع المسالمة التي يمكن أن تتكيف بسهولة مع وجود شركاء في الحوض ، ولكنها تتطلب الكثير من الطعام ، يتراوح متوسط ​​عمرها ما بين 3-4 سنوات ، وتميل إلى العيش في المياه بدرجات حرارة تتراوح بين 21-28 درجة مئوية ، بالإضافة إلى احتياجها للمعادن الموجودة في المياه التي تعيش فيها.

أسماك دانيو
ينصح المبتدئين باختيار أسماك دانيو عندما يرغبون في الحصول على تجربة مريحة مع تربية الأسماك ، نظرًا لقدرة هذا النوع على التكيف مع البيئات المائية المختلفة تقريبًا ، كما أنه ليس انتقائيًا للطعام ، ويصل عمر هذه الأنواع إلى حوالي 3 سنوات إذا كانت الشروط العامة جيدة بالإضافة إلى ذلك. Danio هو نوع من الحيوانات التي تسبح بسرعة ومن الممتع مشاهدتها.

شري بارب الأسماك
سميت سمكة شري بارب أو سمكة كريزي بارب بهذا الاسم نسبة إلى لونها الأحمر الداكن المشابه للون الكرز ، وهي من أكثر الأسماك نشاطًا وتأثيرًا ، ولكنها تستغرق وقتًا طويلاً للتكيف مع اللون الأحمر الداكن. أحواض جديدة ، حتى تستطيع الامتناع عن الطعام في البداية ، وللتغلب على ذلك ينصح بالتأكد من توفير أحواض تحاكي البيئات الطبيعية ، وذلك بإضافة النباتات والعناصر الطبيعية الأخرى.

يميل هذا النوع من أسماك الزينة إلى العيش في مجموعات من 5 أفراد على الأقل. يتراوح عمرها بين 4-7 سنوات ، حسب الظروف العامة والرعاية التي تتلقاها. البيئة التي تفضلها تميل إلى الهدوء بالإضافة إلى ضرورة حلاوتها.

سمك الجورامي
تختلف أسماك الجوارمية في الحجم من متوسطة إلى كبيرة وفقًا لنوعها ، ويمكن أن تعيش بشكل عام في مجموعات ، لكنها لا تفضل أن تكون في أحواض تحتوي على أنواع أخرى من الأسماك ، بما في ذلك ما يلي:

ثعبان الكولي
يعتبر ثعبان الكولي بالفعل سمكة فريدة من نوعها ، حيث تميل في خصائصها المورفولوجية إلى ثعبان البحر الكبير ، ومن أهم مزاياها قدرتها على الوجود بسهولة مع الشركاء في الحوض ، كما أنها قادرة على التكيف مع البيئات المختلفة أما بالنسبة لأعمار ثعابين الكولي فيمكن أن تتجاوز الـ 10 سنوات.

سمك سيامي القتال
تعتبر أسماك السيامي القتالية من الخيارات المناسبة لكل من الخبراء والمبتدئين في تربية الأسماك ، وهي عمومًا سمكة ذات ألوان زاهية ، ولكنها تتطلب أحواضًا كبيرة تمكنها من السباحة بحرية ، كما يفضل أن تتراوح درجة حرارة المياه العذبة بين 24-27 درجة مئوية ، يبلغ العمر الافتراضي لهذا النوع حوالي 3 سنوات.

سمك فم النار دائري
سميت سمكة Cichlid ذات الفم الناري على اسم اللون الأحمر الناري الذي يظهر في الجزء السفلي من جسمها وفمها خلال موسم التكاثر. يفضل وضعه في أحواض كبيرة نسبيًا ، مع الحاجة إلى البقاء طازجًا باستمرار ، تتراوح درجة حرارة الحوض بين 24-30 درجة مئوية ، ويقدر العمر المتوقع بحوالي 10 سنوات ، وقد يصل أحيانًا إلى 15.

كيفية تربية أسماك الزينة
تعتبر الأسماك من الحيوانات الأليفة التي يسهل تربيتها ، بالإضافة إلى اعتبارها إضافة رائعة لمجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام ، وفيما يلي أهم خطوات تربية الأسماك:

اختيار النوع المناسب من الأسماك وأحواض السمك
يمكن اتباع النصائح التالية لاختيار نوع الأسماك والأحواض المائية:

يُنصح باختيار نوع استوائي من أسماك الزينة إذا كان الماء في الخزان دافئًا ويحتوي على سخان ، على سبيل المثال ؛ التتر النيون إلزامي.
يُنصح باختيار أسماك الزينة التي يمكن أن تعيش في المياه الباردة إذا لم يكن الخزان مزودًا بمدفأة ، وتعد الأسماك الذهبية خيارًا مناسبًا في ذلك الوقت ، على الرغم من وجود بعض الأسماك الاستوائية القادرة على التأقلم.
من الأفضل شراء أسماك المياه المالحة فقط للأشخاص ذوي الخبرة الذين لديهم الوقت لمراقبة الملوحة باستمرار ، وستكون المهمة أكثر صعوبة بشكل عام.
انتبه لأنواع الأسماك التي ستعيش معًا في الحوض ، واعرف ما إذا كانت ستقبل بعضها البعض دون مشاكل أو عدوان.
اختر دائمًا أكبر خزان إن أمكن. يعد توفير مساحة كافية للسباحة أمرًا جيدًا للأسماك ، كما أن الخزانات الكبيرة أقل تأثراً بالتغيرات في الماء ، مثل درجة الحموضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.