أسباب وأعراض ظهور قمل الدواجن وطرق الوقاية

نافذة الزراعة

هناك العديد من الأمراض التي تصيب الدواجن، وتختلف نوعية كل مرض من الأعراض والأسباب والتأثيرات، ومن تلك الأمراض مرض قمل الدواجن، وينتج عن طريق الحشرات التي تعيش على أجسام الدواحن في العنابر، وتحدث الإصابة بسبب التكاثر السريع للطفيليات، وتصاب جميع الدواجن بمرض القمل في وقت قصير مما يضر بصحتها ويقلل من إنتاجيتها.

أسباب وأعراض مرض قمل الدواجن، وما هي النصائح التي يجب الالتزام بها للحفاظ على الدواجن،قمل الدواجن، عبارة عن حشرات صغيرة لونها بني غامق او أصفر، وجحمها صغيرة للغاية، ولها شكل مسطح، مع وجود مخالب في نهاية كل ساق، وتتغذي على الدم والفكين للدواجن، ومن الصعب رؤيتها بين ريش الدواجن.

أسباب الإصابة بمرض قمل الدواجن
تنتقل الإصابة بين الدواجن عن طريق ملامسة الدواجن لبعضها، أو من خلال انتقال العدوى عن طريق القوارض، بجانب عدم الاهتمام بالنظافة داخل عنابر الدواجن، ريش الدواجن المتسخ، وضعف مناعة الدواجن.

أعراض الإصابة بقمل النمل
هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الدواجن عند الإصابة بمرض قمل الدواجن، وتتمثل في:

– حدوث اضطراب في الدواجن، وتظهر عدة أعراض مثل “الكحة، النقر على الجلد، ظهور بقع حمراء على الجلد”.
– تفقد الدواجن الشهية ، وتفقد الوزن.
– يصبح جلد الدواجن أحمر وقشاري، وتبدأ الطيور في الصلع.
– النوم مضطرب
طرق الوقاية من مرض قمل النمل

لمنع ظهور الطفيليات، من الضروري التعامل بجدية مع ترتيب عنابر الدواجن، يجب أن تكون واسعة بما فيه الكفاية، لها سور لا يسمح للعصافير والجرذان بالوصول إليها، بالإضافة إلى التنظيف المنتظم مطلوب في العنابر، تلعب التغذية السليمة وأن يحتوي العلف على جميع العناصر النزرة والفيتامينات والمعادن ”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.