الزراعة  الامصال واللقاحات ينتج مايقرب من ٧٠٠ مليون جرعة لإمراض الدواجن والماشية

 

قال الدكتور محمد سعد  مدير معهد الامصال واللقاحات بالعباسية التابع لوزارة الزراعة ، إن انتاج مصنع اللقاحات بلغ  مايقرب من ٧٠٠ مليون  جرعة لقاحات اللازمة لتحصين الحيوانات والدواجن  وجميع الأمراض الوبائية الأخرى التي تهدد الثروة الحيوانية  والداجنة ، مشير الى أن المعهد يعد حائط صد للوقاية من الأمراض الوبائية ويعد من اعرق المعاهد البحثية في الشرق الأوسط.

 

وأضاف” سعد ” ، أنه يجرى تصدير بعض منتجات معهد المصل واللقاح   لمختلف الدول العربية والأفريقية والآسيوية  سواء من  لقاحات الحيوان والدواجن   تنطبق على جميع الاشتراطات والجودة العالية فهى تخضع لاختبارات معملية داخل القسم المختص، ثم داخل معمل الجودة والمراقبة الداخلية بالمعهد المعتمد من المجلس الوطني لاعتمادات الجودة المعروف اختصار بـ”إيجاك” طبقا للمواصفة الداخلية” الآيزو” رقم 17025 ومعمل الجودة بالمعهد ثم معمل الأمصال واللقاحات البيطرية.

 

وأضاف سعد ، أنه تم استحداث قسم للجودة الداخلية بالمعهد لأول مرة وتم عمل اسم تجارى للمعهد، وهو”سيرفاك”» من أجل زيادة الدخل ومعدل البيع. لتخفيف الأعباء المالية عن الدولة، مشيرًا إلى أن المعهد يخطط حاليا لزيادة إنتاج الأقسام المنتجة للقاحات حيوانات المزرعة عن طريق توفير الأجهزة اللازمة ومستلزمات الإنتاج ما انعكس على توفير احتياجات السوق المحلي وزيادة التصدير ،  كما يتم استكمال إجراءات اعتماد قسم الجودة بالمعهد والحصول على” الآيزو”.

 

والبدء في  تطوير أقسام المعهد للحصول على شهادة Gmp والبدء في تكوير المكتبة وربطها بالمكتبات العلمية يتوافر بها «H index-impact factor» والتعاون مع المعاهد البحثية المختلفة وخاصة معهد فريدريك لوفولير.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.