بداية من غداً…أسعار تقاوي القمح والفول.. مُدعمة وتطرح في منافذ الزراعة

نافذة الزراعة

أعلنت وزارة الزراعة وأستصلاح الأراضي عن استعدادها مبكراً لموسم زراعة القمح بتوفير أصناف معتمدة عالية الأنتاجية، وذلك في الوقت الذي أعلن فيه مجلس الوزراء الأربعاء الماضي تحديد السعر الأسترشادي للطن بـ 1000 جنيه للموسم الجديد.

زراعة 1.6 مليون فدان في المسوم الجديد بالتقاوي المعتمدة

وقال الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة أنه تم توفير 95 الف طن تكفي لزراعة مليون و600 الف فدان، وهي أصناف عالية الأنتاجية متوسط الانتاج للفدان يصل الى 25 اردب، مشيراً إلى أن بداية من العام المقبل ستكون التقاوي المعتمدة كافية لكافة مساحة الأراضي المخطط زراعتها بالقمح وهو ما سوف يحقق طفرة عالية في الانتاجية.

لفت إلى أن السيد القصير وزير الزراعة وجه بتوفير تقاوي القمح قبل موسم الزراعة بشكل مبكر وبأسعار مدعمة، لزيادة الأنتاجية الرأسيه للقمح، بالتوازي مع خطط الدولة لزيادة المساحة في الأراضي الجديدة (توشكى وشرق العوينات ومشروع مستقبل مصر)، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية للحد من استيراد القمح.

سعر تقاوي القمح في وزارة الزراعة

وقال المهندس عماد حافظ، مدير التسويق بالإدارة العامة لأنتاج التقاوي بوزارة الزراعة: “إنه تم تحديد سعر تقاوي القمح لموسم 2022-2023، للشيكارة التى تزن 30 كيلو بـ 340 جنيهاً لجميع أصناف القمح، كما سيتم بداية من غدأ الأحد توفير تقاوي الفول بسعر 875 جنيهاً للشيكارة التي تزن 35 كيلو لجميع أصناف الفول، أما الشعير فقد تم تحديد سعر الشيكارة التي تزن 30 كيلو لتباع بـ 450 جنيه”.

توفير التقاوي في 278 منفذ منتشرين في كافة المحافظات

تابع أنه يمكن الحصول على تقاوي القمح المعتمدة من خلال 278 منفذ منتشرين في كافة المحافظات وفي الأدارات الزراعية، والتعاون الزراعي وجميعات استصلاح الأراضي، مؤكداً أن وزارة الزراعة من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي تسعى لتوفير التقاوي لما يقرب من اربعة مليون فدان، وذلك بزراعة 120 الف فدان من المقرر أن تنتج 240 الف طن.

لفت إلى أن الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي سوف تطرح هذا العام أصناف جديدة مثل سخا 59 وصنف مصر 3 للزراعة وهي أصناف عالي الأنتاجية قادرة على مقاومة التغيرات المناخية والآفات وهي ذات جودة عالية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.