كيفية التخلص من مخاطر النمل الأبيض على أخشاب الأشجار

نافذة الزراعة

كشف أستاذ متفرغ بقسم وقاية النباتات, عن تعدد أنواع النمل الأبيض الذي يظهر مع ارتفاع درجات الرطوبة وتشمل 6 أنواعاً في مصر منها ما يتسلق على أشجار المحاصيل وينخر الخشب ومنها من يعيش في الأرض مخاطر النمل الأبيض وطرق مكافحته .

التربة المناسبة للنمل الأبيض

وتعيش آفة النمل الأبيض في التربة الرملية أو الطينية الخفيفة, لذلك يجب فحص التربة الزراعية قبل زراعة الأشجار تجنباً من أن تكون مليئة بالنمل الأبيض .

لذلك نصح أستاذ متفرغ بفسم بحوث النباتات , بعدة إجراءات وقائية, منها تسوية التربة والنخلص من جميع المخلفات الورقية والخشبية بالإضافة إلى عمل ضغط للتربة لتقليل وصول الحشرة إليها فضلاً عن وضع مادة عازلة مثل شرائح البلاستيك السميكة المغموسة في المبيدات الحشرية .

مخاطر وأضرار النمل الأبيض

يُشكل النمل الأبيض خطورة على الأشجار لأنه يدمر الثروة الخشبية, وينتشر نوع منه يعرف بالنمل الأبيض الذي يُصيب الأخشاب الجافة في المحافظات الساحلية أبرزها الإسكندرية والإسماعيلية وتظهر أضرارها عند نقل الأخشاب على هيئة أثاث أو خشب عبر الموانئ وتعد منطقة غرب الإسكندرية هي أكثر الأماكن التي تواجه انتشاراً للنمل الأبيض , كما يجب رفع المباني بحوالي 15 سم ويصل لنصف متر من التربة لتجنب الإصابة .

طرق التخلص من النمل الأبيض

1- استخدام حمض اليوريك, كمبيد حشري يقضى على النمل الأبيض يرش بالأماكن الجافة والرطبة .

2- رش زيت القرنفل على مناطق وجود النمل ليهرب من رائحته .

3- عمل خليط من نصف كوب ملح مع كوب ماء ساخن ويرش حول الأشجار .

4- مزج نصف كوب من الخل الأبيض مع كوب من الماء ورش المنطقة المصابة بالنمل”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.