ازاى تفرق بين زيت الزيتون الاصلى والمغشوش

نافذة الزراعة

يقع الناس في فخ شراء زيت الزيتون التقليد بدلاً من الزيت الأصلي، وهذا ما يقوم به بعض التجار من أجل كسب المزيد من المال، فيقوم التاجر بخلط زيت الزيتون الأصلي ببعض المواد والزيوت الأخرى، لكي تتضاعف الكمية، وبالتالي يربح التاجر مالاً كثيرا، وذلك يعتبر غش تجاري، ومحرم فعله ومحرم ربحه، ولهذا كان يجب التنويه عن بعض النقاط والخصائص التي يستطيع من خلالها الكشف عن جودة الزيت الأصلي من التقليد، لعدم الوقوع في فخ شراء زيت زيتون مغشوش بأسعار باهظة دون الحصول على فوائده التي تم شراؤه من أجلها.

الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

يمكن كشف جودة زيت الزيتون الأصلي من المغشوش عن طريق بعض النقاط الهامة، ولذلك يفضل عند شراء زيت الزيتون القيام ببعض الإجراءات البسيطة، حيث يتم تنفيذ ما يلي:

زيت الزيتون الغير أصلي عند وضعه في الشمس في زجاجة شفافة يظهر باللون الأصفر أو الأخضر الراقي، ولكن زيت الزيتون الأصلي عند تعرضه للشمس المباشرة يظهر باللون الأحمر الوردي.

زيت الزيتون الأصلي تترسب فيه الشوائب في قاع العبوة الموجودة بها بشكل بطيء جدا، بينما تترسب الشوائب الموجودة في العبوة التي بها زيت زيتون غير أصلي بسرعة شديدة.
يتميز زيت الزيتون الأصلي ببعض الخصائص التي تميزه عن غيره، وخاصة زيت الزيتون التقليد، فإن زيت الزيتون الأصلي يتميز بما يلي:

يتم تذوق زيت الزيتون من خلال ابتلاع ملعقة من هذا الزيت، فإذا كان معدل الحموضة في هذا الزيت مرتفع فإن هذا الزيت تقليد، ولكن إذا كان معدل الحموضة منخفض فإن هذا الزيت أصلي وحديث القطف والعصر والتصنيع.

زيت الزيتون الأصلي عند وضعه في الفريزر لمدة 3 ساعات متواصلة، فإنه يتجمد بشكل كلي، ويصبح لونه أبيض، بينما زيت الزيتون الغير أصلي عند وضعه في الفريزر فإنه لا يتجمد بشكل كامل، ويبقى بداخله بعض السوائل، كما أن لونه يصبح أصفر داكن.

ملمس زيت الزيتون الأصلي غليظ وثقيل ولزج، كما أنه يتميز بالثبات في اليد لوقت طويل مقارنة بباقي الزيوت الطبيعية الأخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *