استخدامات لا تتوقعها “لقشر البيض” في تنظيف المنزل

نافذة الزراعة
تتخلّص ربات المنزل من قشر البيض، من دون النظر إلى فوائده، واستخداماته المختلفة في تنظيف المنزل والعناية بالحديقة. في السطور الآتية، لمحةٌ عن استخدامات قشر البيض.

استخدامات قشر البيض

تسميد التربة:
يوزّع قشر حبّات عدة من البيض على صينيّة، مُبطّنة بورق الخبز، فتوضع الصينيّة في البلكونة تحت أشعّة الشمس أو هي تدخل فرن الغاز الذي يُضبط على حرارة خفيفة، وذلك لبضع دقائق. ثمّ، يهرس القشر الجاف، باستخدام الملعقة الخشب (أو الفولاذ). يُستخدم المسحوق المذكور في تغذية تربة الحديقة، وتحديداً للحصول على مصدر كبير لكربونات الكالسيوم في التربة. أضف إلى ذلك، هناك ميزة إضافية للمسحوق المذكور، متمثّلة في أن الأخير يقلّل من حموضة التربة.

إزالة البقع عن القارورة العازلة (الترمس) المعدنيّة:

قد تُصاب القارورة العازلة بالبقع الصعبة والمزعجة، ما يستدعي الاستعانة بقشر البيض، من خلال إضافة مزيج الماء الدافئ أو الساخن وقشر البيض المسحوق، إلى الوعاء المذكور، مع الإغلاق والرج جيداً لبضع دقائق، الأمر الذي يساعد في تكسير البقع. بالطبع، تتطلّب القارورة العازلة الجلي بعد ذلك، حسب الطريقة المعتادة.

قشر البيض لتركيب منظّف منزليّ الصنع:

يُصنع منظف كاشط غير سامّ عن طريق جمع قشر البيض من 12 حبّة منه، فغسلها جيّداً،، وتوزيعها على صينيّة مبطّنة بورق الخبز. يجفّف قشر البيض في البلكونة تحت أشعّة الشمس أو على حرارة فرن الغاز الخفيفة، وذلك لبضع دقائق. ثمّ، تستخدم المدقة أو مطحنة القهوة أو الخلاط عالي السرعة لغرض ضرب القشر المجفّف، حتّى يتخذ قوام العجينة الناعمة. تُضاف 3 أكواب من مسحوق صودا الخبز إلى مسحوق قشر البيض، مع خلط المسحوق بالخل (أو الماء). الجدير بالذكر أن المنظّف المذكور فعّال في جلي الأواني والمقالي وأبواب الاستحمام والمرحاض… وهو لا يحتوي على مواد كيميائية خطيرة على صحّة الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *