الإثنين، 27 شوال 1445 ، 06 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز " ينشر مالاتعرفه عن رعاية ونمو الدجاج وانتاج البيض

الدواجن  دواجن  فراخ  الفراخ  الدجاج
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز"، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن رعاية ونمو الدجاج وإنتاج البيض .



عمر الدجاج البياض  و فترة النمو والرعاية وفترة انتاج البيض:


 رعاية ونمو الدجاج البياض 

- فترة الرعاية هي الفترة التي تكون بعد فترة التحضين وقبل الدخول في مرحلة الانتاج ، وهي فترة النمو والتأسيس المناعي والإنتاجي ، 
وهي الفترة من 6 أسابيع الى 18 أسبوع من العمر ، وهى من أهم الفترات في حياة القطيع ، البياض والغرض الأساسي منهـا هـو تنشئة اناث قادرة على إعطاء أعلى عائد خلال فترة إنتاج البيض . 


وهذا لا يأتي إلا عن طريق تركيب وراثي قادر على وضع عدد كبير من البيض ذو الحجم المناسب ، وان يصل إلى هذا الحجم المناسب في فترة مبكرة من الإنتاج .  


أهداف التربية خلال فترة النمو والرعاية 

- لكي يحقق القطيع البياض أعلى مستوى من إنتاج البيض وبأوزان بيض عالية يجب تحقيق الأهداف التالية خلال فترة النمو   :-

1- ايصال القطيع للنضج الجنسي بعمر مناسب وهو تقريبا عند عمر 18 أسبوع ، حيث يبدأ القطيع بإنتاج أول بيضة .
وبهذا العمر ( 18  أسبوع ) يبدأ التحفيز الضوئي حيث يتم رفع عدد ساعات الإضاءة الى 13 ساعة على الأقل ، مع زيادة شدّة الإضاءة.

2-  إيصال القطيع الى الوزن المستهدف  عند عمر 18 أسبوع أي في بداية النضج الجنسي وبدء إنتاج البيض . ، ويبلغ متوسط الوزن المستهدف في هذا العمر "تقريبا" 1,315 كجم للسلالات البيضاء اللون و 1,550 كجم للسلالات البنية اللون . ويجب عدم أجراء أي تحفيز ضوئي للقطيع الا بعد الوصول لهذا الوزن المستهدف. 


3- إيصال القطيع الى عمر النضج الجنسي وهو ذو أوزان متجانسة على أن لا تقل نسبة التجانس عن 80% .

4- إيصال القطيع الى عمر النضج الجنسي وهو بصحة تامة،  وبعد أن استكمل برنامجه الوقائي وتم تحصينه ضد كل الأمراض الوبائية الخطيرة بالمنطقة  ، والذي يضمن رفع مناعة الطيور ضد هذه الأمراض الى مستوى أعلى من مستوى الحماية  .

لأجل الوصول الى هذه الأهداف الأربعة السابقة الذكر يجب القيام بالأجراءات المهمة التالية :-

1- إتباع برنامج ضوئي محدد يتلائم مع نوع قاعات التربية (مغلقة أو مفتوحة) ومع موسم التربية (صيف أو شتاء).



 وفي هذا البرنامج يتحدد طول الفترة الضوئية اليومية وكذلك الشدّة الضوئية المناسبة.


2- وزن عينات من طيور القطيع أسبوعياً أو كل أسبوعين لملاحظة مدى مطابقة معدلات وزن الجسم الفعلية القطيع مع الأوزان القياسية لتلك السلالة وكذلك لحساب نسبة التجانس بالقطيع. 


3- إتباع برنامج وقائي يتضمن مواعيد محددة لإستخدام الأدوية واللقاحات وبالشكل الذي يضمن إبعاد شبح الإصابات المرضية عن القطيع خلال فترة التربية.


icon

الأكثر قراءة