الزراعة  تنظم يومى  حقلى لتقييم “طماطم” البرنامج الوطنى لانتاج تقاوى الخضر

 

 

نظمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، يوم حقلي، بمزرعة بحوث قها، بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، لتقييم ٨٠ هجين طماطم من انتاج البرنامج الوطني لانتاج تقاوي الخضر.

 

وشارك في يوم الحقل، من قيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية، الدكتور أحمد عضام رئيس الادارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الادارة المركزية لانتاج التقاوي، والدكتور احمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين، والدكتور وهبه الجزار رئيس البرنامج الوطني لانتاج تقاوي الخضر، واعضاء البرنامج، فضلا عن ممثلي عدد من الشركات العاملة في مجال البذور، وممثلوا جامعات المنصورة و كفر الشيخ و عين شمس والازهر، للوقوف علي أفضل هذه الهجن.

 

ويأتي ذلك ضمن البرنامج القومي لتقاوي الخضر، والذي تنفذه وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، بمحطاتها البحثية المنتشرة بمحافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات وتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في انتاج تقاوي وبذور الخضر، محليا، لتقليل فاتورة استيرادها من الخارج، وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

 

كما يهدف البرنامج إلى تحقيق درجة من الاكتفاء الذاتي من تقاوي الخضر عالية الإنتاجية والجودة، ومُبكرة النضج من محاصيل الخضر الرئيسية. وتتميز الأصناف الجديدة بمقاومتها للأمراض وتحمل الإصابة الفيروسية، والملوحة، والجفاف، والنمو داخل وخارج الصوب الزراعية في الأرض المكشوفة، وذات مواصفات جودة عالية وإنتاج يساوي أو يتفوق على الهجن المستوردة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *