توصيات هامة لمزارعي القصب خلال ديسمبر

نافذة الزراعة

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث المحاصيل السكرية، مجموعة من الإرشادات و النصائح الزراعية التي يجب على مزارعي محصول قصب السكر اتباعها خلال شهر ديسمبر، و خلال السطور التالية تلك الإجراءات.

1- الكسر في المساحات المفطومة والمساحات التي يقوم مهندس المنطقة بإجراء اختبارات التحاليل الحقلية لها بواسطة أجهزة الرفراكتوميتر.

2- أن يكون الكسر بين الترابين.

3- أن يكون القصب المكسور نظيف وخالي من القش والأوراق الخضراء ويوضع على أرض نظيفة (نظام الجريدة) لضمان تحميل وهو نظيف خالي من الشوائب التي تزيد من نسبة الاستقطاع الطبيعة بالمحصول المورد والذي يؤثر على إنتاج السكر بالمصانع.

4- أن يكون الكسر على قدر العربات المرسلة أو وسائل النقل المصرح بها ولا يتم ترك قصب مكسور سواء بالحقول أو بالمخازن بعد الإنتهاء من عملية الشحن.

5- ضرورة إتباع باقي التعليمات الفنية والإرشادية من مهندس المناطق خاصة عدم حرق القصب وسرعة التبليغ عن أي قصب يتعرض للحريق لاتخاذ اللازم نحو توريده.

6- مداومة الاتصال بالسادة مهندسي المناطق لمعرفة الخصيصة اليومية وبيانات التوريد وخلافة والعمل على حل المشاكل اليومية. وإدارة القصب بالمصانع على استعداد دائما للمعاونة في إيجاد الحلول الفورية لها.
7- الاستمرار في خدمة محصول الغرس الخريفي والمحاصيل المحملة عليه بإتباع التوصيات الفنية الخاصة بها من حيث الري والتسميد ومكافحة الآفات.

8- الاهتمام بمكافحة الحشائش خارج حقول قصب السكر وتطهير المساقى والجسور والمصارف منها – والتنسيق مع جهاز تحسين الأراضي ومديرية الزراعة في هذا الشأن”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *