سعر قنطار القطن اليوم السبت 10 ديسمبر 2022

نافذة الزراعة
تواصل وزارة قطاع الأعمال العام بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المعنية تنظيم المزادات الخاصة بشراء القطن فى المحافظات المختلفة ، ففى محافظة الشرقية تراوح سعر قنطار القطن من خلال المزاد ما بين 4975 جنيه لصنف جيزة 94 إلى 5055 جنيه ويشمل هذاالسعر محافظات الوجه البحرى

سعر قنطار القطن اليوم
أما فى محافظة الغربية فقد سجل سعر قنطار القطن، صنف جيزة 97، بين 4400 جنيه إلى 4440 في الغربية، في حين سجل أعلى سعر للقنطار لصنف جيزة 96 إلى 6100 جنيه.

يشُار إلى أن منظومة تداول القطن الجديدة يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالى، حيث تعتمد على بيع الأقطان من خلال نظام المزاد العلني وتهدف المنظومة إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها، وبالتالى زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزايدة.

العديد من التجار، أكدوا ان سعر قنطار القطن اليوم في مصرجيزة 86 تراوح بين 4200 إلى 4460 جنيها في محافظات الوجه البحري، مؤكدين أنه يوجد ازدياد في سعر بيع قنطار القطن خلال الساعات القليلة الماضية، بسبب زيادة الطلب العالمي على القطن، إلى جانب صعوده في البورصة العالمية.

وبين التجار، أن توقعات أسعار القطن، غير معلومة بشكل دقيق، وغير معلوم سعره في الأيام المقبلة، لا سيما وأن صعود سعر القطن بالأسواق في مصر، مرتبط بالبورصة العالمية وارتفاع الدولار، والدولار غير معروف توقعاته.

ثم أن سعر فتح مزاد القطن اليوم، مرتبط بتقييم قطن البيما الأمريكي مع سلة من الأقطان الأخرى، ومع فتح مزاد القطن اليوم، تراوح سعر قنطار القطن بالصعيد نحو 3500 جنيه إلى 3750 جنيها، حاليا مقابل 5200 جنيه للقنطار الواحد، في أول مزاد منذ انطلاق الموسم.

يفتح مزاد القطن اليومي بشكيل مستمر، ويحدد حسب وجود اختلاف في جودة الذهب الأبيض بين كل محافظة وأخرى، و يعد مزاد القطن في كفر الشيخ الأفضل والأعلى سعرًا، لا سيما لأن جودة القطن هي الأفضل من حيث الجودة ثم الشرقية والدقهلية والغربية.

حيث أنه سجل أعلى سعر لقنطار القطن بالوجه البحري لصنف جيزة 94 في آخر مزاد سجل 5055 جنيها بكفر الشيخ، مقابل 6000 جنيه للسعر النهائي في أول مزاد، وفي الوقت الذي أكد عبد الرحمن نقيب الفلاحين، أن سبب اختلاف السعر هو نوعية القطن وجودته، حيث يتم زراعة صنفي جيزة 94، وجيزة 97 في الوجه البحري ، وجيزة 95 في الصعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *